التحفة الهندسية المدنية والمعمارية ( استاد عش الطائر )

ahmed999
الصفحة الرئيسية
التحفة الهندسية المدنية والمعمارية ( استاد عش الطائر )



 التحفة المعمارية التى احتلت الصدارة فى قائمة المعالم الحديثة فى العاصمة الصنية بكين , حيث انه تم تصنيف  ستاد العش الطائر على انه من اهم معالم الصين , الصميم الفريد لاستاد العش الطائر جعله يحصل على 52 الف صوت من عدد الاصوات البالغ عددها 75  الفا من الاصوات , استغرق العمل فى تلك التحفة المعامرية 4 سنوات ,
كان استاد العش الطائر من هام المسارح لاولمبياد بكين حيث انه كان الاستاد الرئيسي والتى اقيمت عليه مراسم الافتتاح والختام لاولمبياد بكين للمعاقين وكذلك الاولمبياد بعدها
سمي الاستاد بالعش الطائر لانه يشبه بشكل كبير العش فى تشابك الخخوط الحديدية والتى تم نسجها وتثبيتها بشكل جمالى لافت , وهو عبارة عن هيكل خارجى من الفولاذ مع بعضها وكانها عش طائر , ويرمز المبنى الى السلام والشعور بالامان والترحيب بالوفود القادمة .

 تبلغ مساحة ستاد "عش الطير" 258 ألف متر مربع، ويتسع لـ 91 ألف مقعد. ومن ضمن كافة الملاعب والإستادات الرياضية والبالغ عددها 37، فإن إستاد عش الطائر هو آخر إستاد تم الإنتهاء منه، وهو الأمر الذي يحمل دلاله قاطعة على حجم العمل الذي استغرقه وصعوبة انجازه ليخرج بهذه الشكل المميز، حيث كانت هناك تصاميم كثيرة ولكن بعد الاختيار الدقيق من قبل الخبراء وتصويت الجماهير، فاز تصميم "عش الطائر" الذي كان نتاج عمل مشترك من جانب أحد أشهر مراكز التصميم في العالم ومقره سويسرا وأكاديمية البحوث والتصميم المعماري الصينية وكذلك شركة ARUP للاستشارات.
يبلغ طول الحام لهيكل عش الطائر من الفولاذ حوالى 320 كيلو مترا , وقد استمر عمل الحام لمدة ثلاثة اشهر  باشتراك 1100 عامل وقد نجحو فى تلك المهمة العظيمة
ويتكون "عش الطائر" من دور واحد أرضى 7 أدوار عليا فوق الأرضى ويبلغ عرضه 280 مترا، وطوله 333 مترًا، وهكذا اعتبر أكبر منشأة رياضية حاليًا في الصين. كما أنه يستطيع مقاومة زلزال قوته ثماني درجات على مقياس عش الطائر و صورة من الجو ريختر.
العمر المفترض لذلك الاستاد حوالى 100 سنة , وتم تصميم المدرجات بحيث يتيح لاى متفرج اوضح رؤية , وبالرغم  من انه يستطيع استيعاب 90 الف شخص الا نه به عوامل تساعد على اخلاء الاستاد فى وقت قياسي وبشكل امن للجمهور .


الاستاد به نظام حديث جدا لمواجهة تجمع الامطار وخصوصا فى شهرى ابريل ومايو  حيث انه له القدره على تجميع 58 الف متر مكعب من الامتار ومعالجتها للاستفادة منها , واشاد المسئولون بتلك الاضافة بشكل كبير .
google-playkhamsatmostaqltradent