خبرات تنفيذية مهمة

خبرات تنفيذية

نقدم لكم الخلاصة فى الخبرات التنفيذية الملف يحتوى على خبرات فى تجهيز التربة والرفع المساحى واعمال الاساسات واعمال الخرسانة واعمال البناء واعمال التشطيبات ومنها اعمال البلاط والسباكة ....................الخ 

 نبذة :خبرات تنفيذية
يجب مراعاة التالى :
تقرير التربة الصادر عن مكتب إختبارات تربة معتمد أساسي قبل البدء في أي عمل ويجب ان يتم التصميم بناء عليه والإلتزام التام بتوجيهاته. جهاز المساحة Total Stationيتم عليه إستلام المحاور ومواقع الأعمدة في جميع مراحل العمل. جميع أجهزة المساحة المستخدمة يجب التاكد من دقتها قبل الإستخدام.
إعتماد خلطة الخرسانة قبل البدء بالأعمال الإنشائية.
كافة الأعمال الخرسانية المدفونة تحت الأرض يجب أن تكون من الأسمنت المقاوم للكبريتات والأملاح ومن عيار  350كجم/م 3ما لم يرد خلاف ذلك بالمواصفات. يستحسن أن تكون جميع الأعمدة في المبنى خرسانة عيار 400 كجم /م 3وعلى مدير المشروع مناقشة ذلك مع الإستشاري لفارق السعر.
يستخدم الهزاز في جميع مراحل العمل ويجب توفير هزاز احتياطي دائماً وجاهز للعمل. يجب أن تكون سماكة البلاطات الارضية كما هو وارد بالمخططات وأن تكون وجه البلاطة بمنسوب واحد وترفض الزيادة في الخرسانة والتعرجات على السطح حتى لا يعيق ذلك التمديدات تحت البلاط ( الكهربائية ومواسير تغذية المياه إن وجدت). جميع الأعمال الخرسانية يتم أخذ مكعبات إختبار بعدد ()6 مكعبات لكل 100متر مكعب خرسانة تختبر  3مكعبات بعد  7أيام من تاريخ الصب و 3الباقية بعد  28يوم من تاريخ الصب وذلك بعد إن تم وضعها في الماء طيلة الفترة السابقة ومدون عليه تاريخ ومكان الصب ويجب أن لا يقل جهد الكسر للمكعب القياسي لجميع الخرسانات المسلحة المستخدمة عن  350كجم/سم 2بعد ثمانية وعشرون يوماً من تاريخ الصب على أن لا يقل محتوى الأسمنت في الخلطة الخرسانية المستخدمة عن 350كجم/م3 وتحت نفس ظرف التشغيل في الموقع. سقاية الخرسانة يجب أن تكون مستمرة بعد الصب وبشكل دائموتغطى كافة الأعمدة بمادة الخيش لضمان حفظ الماء عليها أكبر مدة ممكنة.
الخرسانة الجاهزة : يجب الموافقة على شركة الخرسانة الجاهزة من قبل المهندس المشرف قبل التعاقد معها وذلك بعد زيارة المعمل والتأكد من وجود مختبر فني داخل المعمل ووجود فنيين مختصين لذلك.
فواصل التمدد : يجب استخدام الواح مصنعة خصيصا لفواصل التمدد من اللباد المصنع خاص لهذا الغرض. جميع صبات الأرضية يجب فصلها عن الميد الأرضية بفاصل تمدد على سماكة الصبة ولايسمح بتلامس صبة الأرضية مع الميدالأرضية. في ظروف خاصة وفي حالة ارتفاع رقاب الاعمدة لأكثر من  3م يجب ربطها بميدة وسطية إضافية .
ملاحظة : في حال حدوث تعشيش في الخرسانة ناتج عن سوء الصب وعدم إستخدام الهزاز بشكل صحيح يجب معالجة التعشيش بمادة الايبوكسي الخاصة لذلك ويمنع تغطيتها أو إخفائها بإسمنت عادي وإذا كان التعشيش كبير وفي مواقع حساسة إنشائيا يتم إستدعاء شركة متخصصة لمعالجة الخرسانة على أن تقدم تقرير كامل عن الوضع الراهن وتتكفل بضمان المنشأ بتقديم كتاب رسمي مختوم وموقع من قبل الشركة.
حـديد التسليح
جميع حديد التسليح المستخدم هو حديد صلب مجدول عالي المقاومة مرتبة 60حسب مواصفات الجمعية الأمريكية للإختبارات والمواد لا يسمح بإستخدام الحديد الذي يعلوه الصدأ إلا بعد تنظيفة بفرشاة حديدية إذا كانت الطبقة خفيفة فقط أما في حالة إقرار المهندس بعدم صلاحيته يخرج خارج المبنى ولا يسمح بإستخدامه. لا يسمح بثني الحديد ثم إعادة تجليسه و أستخدامه. جميع أسياخ الحديد يجب أن تكون مستقيمة. تتبع تعليمات المخطط الإنشائي في تفصيل الحديد ما لم يرد كتاب رسمي موقع عليه من المهندس بالتغيير أو اضافة حديد لبعض المناطق التي يرى المهندس أنها تحتاج لأكثر مما صممت له.                نهايات اسياخ الحديد يجب ثنيها كما متطلبات كود للبناء. اشاير الحديد للأعمدة يجب ان تكون  45مرة قطر سيخ الحديد. يجب أن يكون الغطاء الخرساني لحديد التسليح  5سم للأجزاء الخرسانية المدفونة والملامسة للتربة و 2.5للاجزاء الاخرى. يجب إستخدام البسكوتات المصنعة خصيصا لذلك أو البسكوتات البلاستيكية المصنعة خصيصاً لهذا الغرض للمحافظة على غطاء الخرسانة منتظم وعدم ملامسة أسياخ الحديد للقالب الخشبي. يمنع منعا باتا وجود وصلات في مناطق الشد في أي جزء من أجزاء الخرسانة.


 رابط التحميل : اضغط هنا
google-playkhamsatmostaqltradent