شرح لانواع مواد العزل المرنة

ahmed999
الصفحة الرئيسية
شرح لانواع مواد العزل المرنة

التقرير الاول فى اعمال الطبقات العازلة

أعمال الطبقات العازلة
للطبقات العازلة للرطوبة أنواع متعددة ويتوقف استعمالها على العناصر الآتية:
الغرض من العزل في المنشآت:
1- عزل الرطوبة الأرضية.
2- عزل الرطوبة لأعمال البدرومات التي تنشأ على أعماق كبيرة تحت الأرض.
3- عزل الرطوبة بالحمامات وما في حكمها.
4- عزل الرطوبة عن الأسقف والأسطح العلوية.
طبيعة الأرض التي تقام عليها المنشآت:
1- أرض رملية جافة أو صخرية جافة.
2- أرض طينية جافة.
3- أرض طينية مشبعة بالماء.
4- أرض طينية أو رملية معرضة لتسرب المياه إليها من مصادر المياه المحيطة بها.
وفيما يلي الأنواع المختلفة للطبقات العازلة للرطوبة وطرق تكوينها والأغراض التي تستعمل فيها:
·        مواد عازلة مرنة.
·        مواد عازلة نصف مرنة.
·        مواد عازلة صلبة.

(أولاً) المواد العازلة المرنة:
وهي مواد عزل للرطوبة تتناسب ووضعها على الحوائط نظراً لقدرتها على تحمل ما يحدث من هبوط المباني الطفيف دون أن تتهشم مادة العزل بحيث يمكن أن تلائم تلك المواد بمرونتها أي تغيير يحدث لحوائط المبنى، ويمكن تقسيمها إلى أربعة مواد رئيسية هي كالتالي:
(1) الألواح المعدنية:
وهي ألواح تستعمل لشدة عزلها للرطوبة والمياه في الأسطح والحوائط والأرضيات وأحواض الزهور ويمكن أن تستخدم كمواد عازلة ومواد نهو ولها اشكال كثيرة ومتعددة منها ألواح الرصاص وألواح النحاس وألواح الإستانلس ستيل.

(2) البيتومين:
ويصنع مما تبقى من تقطير زيوت البترول الخام ويتراوح قوامه بين الصلابة ونصف الصلابة ولونه أسود يميل إلى البني ومنه الأنواع التالية:
(أ) البيتومين المتصلد:
 وينتج من قطير البيتومين تحت ضغط تفريغ لطرد الزيوت الثقيلة المختلطة به ليتحول إلى حالة الصلابة ويستخدم كمادة عازلة عند وجود أحمال ميكانيكية عالية ودرجات حرارة منخفضة ويستبعد استخدامه في المنشآت العادية.
(ب) البيتومين المنفوخ أو المؤكسد:
 وينتج من خفض نسبة الهيدروجين إلى الكربون في البيتومين المصهور من انقلص كمية الزيوت السائلة التي يحتويها عن طريق نفخ الهواء فيه مما يزيد من ليونته وقابليته للشد والثني وبالتالي سهولة التشغيل.
(ج) معلقات بيتومينية:
 وتنتج من تفتيت البيتومين في الماء وفي وجود عوامل مسـاعدة فتتحول إلى معلقات سائلة تستخدم على البارد في عزل المباني مثل البيتومين السائل والسيروبلاست والسيروتكت.
ويورد البيتومين في براميل حيث يتطلب تشغيله ان يتم تسخينه بدرجة حـرارة من 80:60 درجة مئوية لينصهر وقد يستخدم بعد صهره كمادة دهان تدهن به حوائط الأساسات الملامسة للتربة ثلاثة أوجه متعامدة فوق بعضها ويدهن بالفرشة وهو ساخن حتى يصل سمكه إلى 2.5مم ولا يجب دهان كل وجه إلا بعد التأكد من جفاف الوجه السابق له أو قد يخلط بعد صبه بالرمل ويستخدم كبديل للأسفلت الطبيعي.

(3) السوائل العازلة للمياه:
وتصنع السوائل من خلط مادة البرافين إلى الزيت الطيار ويدهن السائل المطلوب بالفرشة أو يرش بالماكينة الخاصة على مناطق المباني المنفذة للمياه أعلى منسوب سطح الأرض ويمكن الاعتماد على هذه الرطوبة لمدة من 5:3 سنوات حسب نوع المادة وكمية التعرض للرطوبة وهذه المواد تعتبر ذات إمكانية عزل فقط.
(4) مشمع البولي إيثيلين:
وهو مشمع أسود اللون يستخدم كمادة عازلة للمباني سمكه لا يقل عن 0.5مم ووزنه نحو 0.5كجم/م2 وهو من المواد المرنة التي تقاوم الإنبعاج الناتج عن هبوط المباني ونظراً لرقة سمك هذا المشمع من مادة البيتومين يفضل استخدامه فقط في عزل الحمامات والأدشاش كما يوجد منه انواع شفافة قليلة النفاذية للمياه تسمى بحواجز النجاد.
google-playkhamsatmostaqltradent