انواع الجسور ( الكبارى )

الصفحة الرئيسية



انواع الكبارى

انواع الجسور

جسر القوس Arch Bridge
كوبري القوس arch هو من اقدم انواع الكباري ولديها قوة مقاومة طبيعية كبيرة وهي تقوم بنقل الاحمال سواء الحية او الميته ومن ظمنها وزن الجسر عبر منحني القوس الي الدعائم في كل نهاية وهي التي تحمي القوس من التمدد والانفراج.

جسر الشعاع (العارضة او الكمرة ) Beam Bridge
    جسر العارضة أو الشعاع هوا أسهل وارخص أنواع الجسور طبقا لكريج فينلاي فينلاي / هندسة ماكناري، "Craig Finley of Finley/McNairy Engineering    وهم يعتبرون المرجع في عالمِ الجسرَ."  في شكله العام يعتبر جسر العارضة عبارة عن كمرة أفقية مدعومة من طرفيها بالركائز التي تنقل بدورها وزن الكمرة - الجسر- إلي الأساسات الكمرة أو الشعاع نفسها يجب أن تكون قوية ولا تنحني تحت وزنها الذاتي ووزن العبور عليها. عندما يؤثر او يضغط حمل ما لأسفل علي الكمرة ، الحافة العليا من الكمرة تضغط معا وتصبح تحت تأثير ضغط    (compression) والحافة السفلى تصبح تحت تأثير شد (tension ) .
الكوبرى المعلق
يمكن أن نلخص وصفنا للكباري المعلقة عند رؤيتها لها ،خفيفة الوزن ،جميلة ،قوية، فالكباري المعلّقة يمكن أن تصل مسافات من 2,000 إلى 7,000 قدم - وهي أطول بكثير من أيّ نوع كوبري آخر . وهي أيضا تعتبر الأغلى من حيث التكلفة والإنشاء من أي نوع من الكباري الاخري. والكوبري المعلق من اسمه يعبر عن وصفه حيث اغلب اجزاء الطريق معلقة بالكوابل الرئيسية (main cables)حيث تمتد هذه الكوابل الرئيسية من بداية الجسر إلي نهايته ،هذه الكوابل الرئيسية تكون ممتدة فوق الأبراج او أعمدة الجسر وتكون مشدودة عند نهايتي الجسر بواسطة أساس تثبيت أو المراسي (anchorages).


تحميل





google-playkhamsatmostaqltradent