العالمى للهندسة المدنية و المعمارية العالمى للهندسة المدنية و المعمارية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

شرح الدهانات و خطوات تنفيذها


الدهان


خــطــوات تنفيذ الــدهـانــات
تعتبر أعمال الدهانات من مراحل التشطيبات النهائية للمبني وتنقسم أعمال الدهانات إلي عده أقسام منها الدهانات المشتقه من الماء مثل الاملشن والدهانات المشتقه من الزيوت مثل الدهان الزيتي (لامع أونص لامع أو مطفي ) وتنفذ أعمال الدهانات في عده خطوات وهي :
الخطوه الأولي :_
تنعيم الأسطح وأزاله البروزات الخرسانية. وتسمي بلغه الصنعة بمرشمه الحوائط
وهي أول  خطوه في أعمال الدهان علي الجدران التي انتهت من أعمال الليساسه بقصد  تنظف هذه الجدران من المواد العالقة باستخدام فرشاه حديد قاسيه أو كف أو سكينه حديدية (وتسمي سكينه أبانوس ) وتنعيم السطح وأزاله البروزات الخرسانية  أو الجبسيه بالحف  بأوراق السنفره .
وأخلي بالي أن هناك 40سم حوائط فوق السيراميك تكون رطبه لذا يجب تركها شهر بعد الانتهاء من أعمال المحارة  حتي تجف حتي اتلاشي الرطوبة بداخلها وقد تسبب لي مشاكل بعد الانتهاء من معجونها بوجد تساقط لـلمعجون بعد الانتهاء من أعمال الدهانات كاملة 


الخطوه الثانية :_
طبقه الدهان الأسا س (تجليخ الحوائط )
بعد الإنهاء من تنعيم الأسطح يتم دهانها بطبقه دهان الأساس  ويسمي  (بالسيلر المائي) ذي أساس مائي أو أمليشن مخفف بالماء الصالح للشرب . وتعتبر هذه الطبقات الأولي للدهان
مميزات السيلر المائي :_
1_يستخدم لتؤمن الالتصاق بين الطبقات .
2_منع التآكل ويعضم الحائط .
 3_وتسهل دهان الطبقات ألتاليه .
 4_سد الفراغات والمسامات .وتقـويه السطح .
وأيضا تثبت أي بواقي رمل علي الحائط وبالتالي تقلل كميه المعجون علي الحائط  
وتدهن هذه ألطبقه با الروله  .
والأنواع المتوفرة وأيضا تعطي الكفاءةالمطلوبة واقتصاديه سيلر مائي كابسي وسعرها تقريبا 65 جنيه  للبستله .
والبستله تفرد حوالي 130الي 150مترمسطح .
أحيط العلم بأن هذه الطريقة من التجليح  من الطرق الحديثة بينما في السابق كان يستخدم زيت صناعي زيت بدره الكتان (الزيت المغلي ) كان يتم تخفيفه بجاز وهو لايجف قبل 3 أيام علي الاقل .
ورأيت بنفسي من كان يستخدم  مياه  بغراء  لنفس الغرض

الخطوه الثانية :_
معالجه الجدران بالمعجون
بعد الانتهاء من دهان الجدران بطبقه الأساس( السيلر) يتم معالجتها بالمعجون
والمعجون عبارة عن مركب علي شكل عجينه ويستعمل لملء المسام والثقوب وتسويه السطح
وتعالج الجدران بوجهين من المعجون علي إن يكون لون كل وجه من المعجون مختلفا عن الأخر فيفضل الأول أبيض والأخر لون أصفر جملي ودائما تمعجن السكينه الثانيه بنفس لون البطانه وذلك للتأكد من أن تغطيه وجه المعجون الواحد لكامل السطح ويتم حف كل وجه من المعجون بعد أن يترك السطح ليحف تماما للحصول علي سطح أملس ويفضل مده 24 ساعة بين كل وجه .
والمعجون نوعان
أولا المعجون بلدي :_
 وهو عباره عن معجونه يتم عملها يدويا وتحتوي علي زنك وسبيداجه  وزيت مغلي ومياه صالحه للشرب وغراء ومنه نوعان غراء حمص وغراء ألواح ويفضل الالواح لشده قوته .

ثانيا المعجون الجاهزة:_
 تأتي الموقع في علب سواء بستلات أوشكا ير.
ويكون أسمه أكليرك ومعناه أي أخذه من العبوه أو الشكارة وأشتغل بيه علي طول .
 وهو عباره عن خلطه مجهزه مسبقا بموصفات عالميه للمعجونة ومعبأة ببستلات أو شكا ير وبأوزان مختلفة بداية من 15 كيلو حتى 30كيلو . ومن المعجونان ألاقتصاديه وتعطي الكفاءة المطلوبة معجون أكوارزوالايطاليه و سكيب وداي تون التابعة لشركات جي ال سي  . وزن  18 كيلو سعرها حوالي 40جنيه  وهناك طبعا معجونات سايبس وسعرها 75جنيه لوزن ال18 كيلو 75 وتعد الأفضل من حيث الجودة  وأنواع أخري كثيرة . والشيكاره ال18 كيلو تفرد حوالي 80متر مربع  وجهه واحد ويرجع أيضا حسب حاله المحارة بالحائط . وتدهن هذه الطبقة بالكف والسكينه أو الصلبه  ونلاحظ أن 4صوابع تمسك السكينه والصباع الأخير ورا لسكينه . ويجب دهان الطبقةالأولي بالطول والطبقة الثانية بالعرض وتحصل بعد الطبقة الثانية علي ملمس ناعم كالحرير .
وفي بعض الأحيان يتطلب العميل أن تدهن ثلاثة سكاكين تعطي جوده أكثر.

الطبقة الثانية للمعجون :
قبل البدأ فيها يتم أزاله أو مراشمه أي زيادات في المعجون علي الحائط  لا تختلف كثيرا عن الطبقة الثانية غير أنها تضاف عليه نسبه قليلة من اللون ودائما أفضل اللون الاصفرالجملي  سكيب . لانه يتماشي مع جميع الألوان  وتدهن عرضيا وذلك لضمان زيادة تسويه السطح  قفل المسامات وأزاله أي تسويس ويقصد بالتسويس وجود فرغات بين طبقات المعجون  ويقال علي الطبقة في لغة الصنعة السكينه بمعني السكينه الأولي بدلا من الطبقةالأولي . وبعد الانتهاء من هذه الطبقة يكون ملمس الحائط ناعم جدا وتزداد درجه البياض 

ملاحظه هامه :
معجون الدهان غير مقاوم للمياه لذا لما يجب الحفاظ علي الحوائط بعيده علي المياه . وبعد الانتهاء من أوجه المعجون وتمهيدا لوجهه البطانة يجب سنفره الحوائط  بعد وجهين المعجون لتنعيم الحوائط  ويتم تنظيف الحوائط من الغبار المتطاير من سنفره المعجون . والسنفره توجد منها أنواع ودرجات من حيث الخشونة والنعومة . فأفضل السنفره الألماني وباالنسبه للدرجات فتبدأ من سنفره 80 وهي أخشن سنفره للحوائط ويليها الاقل خشونة أي الناعمة 100و120  ويفضل استخدام السنفره 100لسنفره المعجون والسنفره 120لسنفره البطانة  ويستبعد السنفره 80 من سنفره المعجون حتي لا تزيل أجزاء من المعجون وهناك سنفره أنعم من هذه  الأنواع  وتسمي السنفره الدوكو وتستخدم في حائط  تم دهانه وجهين بطانة بلاستيك وأيضا تستخدم في النجارة اللاكيه المغسول .
وتباع بالمتر أو بالفرخ والمتر يسنفرحوالي من 100 : 120م حسب حاله المعجون في الحائط .  وهناك من يقوم بدهان ماده الأساس (السيلر المائي ) مره ثانيه بعد وجهين المعجون ليعطي قوه لوجهين المعجون علي الحائط . وأنا شخصيا أفضل هذا في الحوائط التي تدهن فوقها ديكورات تحتاج للزق الteab  حتي يقوي الحائط أسفله  وبالتالي لا يؤثر علي الحائط بعد أزاله اللزق .

الخطوه الثالثة :_طبقه البطانة :_
ويتم دهانها  بعد الطبقتين المعجون أو الثلاثة حسب مايراه المهندس أو يطلبه العميل . وتكون من بلاستيك مط آذ كنت تدهـن بلاستيك .وتدهن بالروله والفرشاه الشعر  ومـعبأه  في بستلات  تخفـف بالمياه الصالح للشرب . بأوزان مختلفة وأفضل الأنواع من البلاستيك وتعطي نفس الجودة وأسعارها اقتصاديه بلاستيك لاتيكـو وباكين 777 وبرما ستار سكيب والذي أميزه بالبيضاء الساطع عن غيره من الأنواع السابق ذكرها لانه .ويوجد أيضا أنواع كثيرة ولكن أسعارها عالية مثل سايبس أو جوتن  وسعر البستله البلاستيك لاتيكو 75 جنيه تفرد حوالي 70متر وجهه واحد . والبرماستار60جنيه  ويفضل دهان هذه الطبقه بلون مقارب للون التشطيب النهائي حتي يـستـر من أول وش ويوفر

وهنا نلاحظ دهان طبقه البطانه بااستخدام الفرشاه  ويسمي تحرير  الحائط .
ولكن آذ كنت تقوم بدهان الزيت .
تكون البطانة من دهان الزيت السينتون مط  وهو معبأ في عبوات جالون أوزان 3_4_5_7 كيلو وتخفف بالنفط أو البنزين وهنا اختلاف بين التخـفيف بالنفـط الذي يحتاج وقت أكبر من الوقت الذي يستغرقه البنزين في جفاف الحائط  نظرا لان البنزين يطير بسرعة .
وتدهن أيضا بالروله والفرشاه ولكن تختلف نوع الروله والفرشاه  من الزيت إلي  البلاستيك
وأفضل الأنواع من السنتيون مط الزيت كابسي  وباكين وسكيب وتعطي نفس الجود ه وأسعارها اقتصاديه وأن كنت أفضل كابسي .وأسعارها الجالون 7 كيلو حوالي 70جنيه .
وأسعار الجالون اللامع 3.5 كيلو تقريبا 100جنيه ويفرد حوالي 8متر مربع وكلما يزداد تخفيف الدهان كلما يزداد فردها علي الحوائط . يتم عمل المتر المسطح ب(25الي 28)جنيه مصنعيه ومون ....والمصنعيه من10:8جنيه ويفضل شراء المون للصنا يعي حتي لايشتري الردئ منها.
ويفضل استخدام الدهانات اللميعه في المطابخ والحمامات .
ومن مميزات وموصفات دهان الزيت :
يعتبر عازل قوي يمنع وصول أي رطوبة للمحارة والطوب . يتحمل الغسيل أي ممكن أغسل الحائط بالصابون والليفه ولا يؤثر عليه يعني كأني بغسل مشمع  الزيت أغلي في الثمن من البلاستيك باستثناء البلاستيك المغسول . جوده الزيت أقل من جوده البلاستيك . عند حك الدهانات فان دهان البلاستيك يتأثر عكس دهان الزيت . من الممكن الدهان علي الزيت دهان البلاستيك بعد عزلها بسينتون  مط الزيت .
ولكن هذا النوع من الدهانات  دهان الزيت يعتبر علي وشك الانقراد  نهائي من دهان الحوائط لان بفضل التكنولجيا حل محله دهان البلاستيك المغسول وهو عباره عن خليط مابين مميزات البلاستيك والزيت معا . وهذا ما أفضله دائما وأعتبر هو أكثر أنواع الدهانات الموجودة علي الساحة .

الطبقه الرابعة التشطيب :_
ولا يختلف كثيرا عن البطانة بأسـتـثـناء انه يكون بدلا من مط يكون لامع أو نصف لامع وأما أن تدرب الألوان بنفسك أما أن تكون كمبيوتر. وإذا تكلمنا عن العبوات فتكون في عبوات بستلات أوزان 9 لتر وتخفف بالمياه الصالحة للشرب ويتم دهانها  بالروله والفرشاه .
وتوجد أنواع تعطي نفس الجودة وأسعارها اقتصاديه مثل الكيماتون  تابعه لمواد البناء الحديث وسكيب وكابسي وأن كنت أفضل السكيب والسايبس 2000وكابسي .
وأسعارها حوالي الكيماتون 245جنيه للبستله نصف لامع وزن 9 كيلو  تفرد حوالي 95الي 100متر وسايبس 2000نصف لامع سعره 225جنيه وتضاف إليها علب ألوان مائي سكيب وغيرها لتعطي اللون المطلوب .سعر العلبة 3جنيهات وإذا تكلمنا عن الألوان الكمبيوتر فهي ألوان غوامئ تحتاج إلي علب ألوان كثيرة حتي تخرج اللون المطلوب ولا يخرج بالكفاءة المطلوبة . ماكينةالألوان. ألوانها عباره عن صبغه وكل لون من الألوان له رقم يتم ضربه علي الماكينة تستنج اللون المطلوب مباشره وكل شركه له قائمه ألوان وأرقام مختلفة تماما عن غيرها وكل درجه غوامئ زياده تزيد في التكلفة .                                                                                 
كرتـلـه الأ لوان 
أهم مشاكل الدهانات
ظهور الرطوبه وتقشير الطلاء عن الحائط .
الرطوبه هي أحد المشاكل الشائعة التي تعاني منها الدهانات والتي تؤدي الي عدم التصاق الدهانات بالحوائط . والحل الامثل ,,, لعلاج مشاكل الدهان الناتجة عن الرطوبه يبدأ أولابضرورة معرفه مصدر هذه الرطوبه فإذا كانت ماسورة أو أنبوب مشروخ يجب تغيره وأذا كانت خلو عرا ميس (فراغ بلوك ) فيجب سد هذه الشروخ  أما أذا كانت المشكله هي رطبه في الحوائط نتيجه ماء رش الحد يقه فينصح في هذه الحاله عمل بياض لنفاذيه المياه وبالتالي مانع للرطوبةالصاعدة التي تنتشر بالخاصه الشعريه .


مرض التمليح
ويصيب الدهانات نتيجه لكثره املاح كبريتات الصوديوم والمغنسيوم المتواجد في مباني الطوب ومع وجود الرطوبه يظهر علي سطح البويه أملاح بيضاء علي شكل ملح ابيض بعد مايتبخرالماء منها
وعلاجه :_
يجب أزالتها من مصدرها الرئيسي وذلك بحك البويه وكذلك البياض حتي الطوب ثم حك الملح الموجود علي الطوب بالفرشاه أو السلك ثم يغسل الحائط بخرطوم مياه بضغـط عالي أو غسلها بمحلول المورياتيك والمياه بنسبه 20:1ثم يغطي الحائط بالبياض ويدهن ببويه  الزيت (دهان الزيت)أو غيره بعد الجفاف تماما.

ظهور فقاقيع وتقشير الدهانات :_
ظهور فقاقيع هي مشكله تظهر في دهانات الاخشاب وغيرها نتيجه استعمال دهان بلاستيك (أملشن) فوق دهان زيتي (لاكيه مثلا )في مناطق تعاني من درجات عاليه من التكثيف  وهذه الظاهره (تكون  الفقاقيع ) يتلوها تقشير الدهان تظهر أيضا في الدهان فوق أسطح بها  تلوث مثل التراب , الزيوت أو الشحوم وغيرها من أسطح غير متماسكه (مبدره ) وغير مجهزه بشكل سليم لعمليه الدهان  ولعلاج هذه المشكله يتم عاده أزاله الفقاقيع والتقشير وذلك باستعمال سكين المعجون والصنفره جيدا ثم أعاده تجهيز السطح قبل الدهان .


عن الكاتب

Ahmed Gamal

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

العالمى للهندسة المدنية و المعمارية