العالمى للهندسة المدنية و المعمارية العالمى للهندسة المدنية و المعمارية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

المواصفات والكميات pdf

المواصفات والكميات

نبذة عن كتاب المواصفات والكميات
الكميات والمواصفات , نتيجة للزيادة الكبيرة فى اعداد المهندسيين والعمال والفنين فى تنفيذ المشاريع واصبحت تللك المشاريع كبيره لدرجة انه لزم ان يكون هناك علم متخصص فى تحديد الكميات والمواصفات فى المشروع , ولذم تحديد زمن بداية المشروع ونتهائه وكافة الموعوقات التى تواجه المشروع , ومن اهم ضوابط المواصفات هى العقود والمستندات التى تبين نوع المشروع , نوع التعاقد  , مدة التنفيذ , ولعل من اهم هذه المستندات هى المواصفات العامة للمشروع والرسومات التنفيذية للاعمال ومقايسة الكميات ويتم اللجوء الى تلك المستندات كاسند قانونى اذا تطلب الامر .
المواصفات الفنية للمشروع هى المصدر الاول الذى يتم اللجوء اليه فى حالة وجود تعارض او اختلاف بين الرسومات والمواصفات بصفة عامة فى اى مشروع ولا يمكن الاكتفاء فقط بالرسومات حيث يصعب جمع كل البيانات المطلوبة من على اللوحات , ولذلك يجب كتابة المواصفات بلغة مفهومة واضحة محددة المدلول للالفاظ والمعانى منعا لوجود تعارض بين الالفاظ وبالتالى يحدث مشاكل بعد ذلك .
اما قياس الكميات سواء كانت تقديرية اوفعلية فهى على قدر من الاهمية , حيث انها لاهميتها اصبحت تخصص مستقلا فى العديد من الدول , وترجع اهمية قياس كميات الاعمال لكل من المالك والمقاول فى استخدامها فى وضع التخطيط الاولى للمشروع , فالمالك من خلال هذه الكميات يستطيع وضع تقدير لقيمة الاعباء المالية المطلوبة للمشروع بينما للمقاول فان لها القدر الكبير من الاهمية خاصة  مرحلة دراسة العطاء فى تحديد الامور التالية :
-          تحديد المواد المستخدمة فى المشروعات المتاح منها وغير المتاح
-          تحديد انواع المواد المطلوب استيرادها من الخارج
-          تحديد انواع الموردين المطلوب التعامل معهم
-          تحديد انواع الاعمال الموجودة بالمشروع
-          تحديد انواع المعدات المطلوبة للتنفيذ .
-          تحديد انواع العمالة المطلوبة لتنفيذ المشروع
-          تحديد انواع العمالة الماهرة والغير ماهرة
-          تحدد حجم السيولة المطولبة لتنفيذ المشروع
-          تحديد ترتيب تنفيذ الاعمال بالمشروع
ولذلك فان قائمة الكميات خلال مرحلة العطاء على قدر كبير من الاهمية للمقاول والمالك لتحديد متلبات المشروع والتزامات كل طرف ووضع سهر نهائى لتنفيذ المشروع وجعل المشروع على قدر كبير من التعريف . ومن هنا يجب ان تكون عملية الحصر دقيقة جدا .
يجب ان يكون المهندس القائم على عملية الحصر لة قدرة كبيرة على قراءة اللوحات المعمارية والانشائية معا والاعمال  الصحية والكهربائية وان يكون لقدرة على تحويل بنود الاعمال الموجودة بالمبنى واما كنها وتصنيفاتها بالاضافة الى الالمام التام بالقواعد الهندسية للمساحات والحجوم للاشكال الهندسية المختلفة . ومن المهم قبل بداية اعمال الحصر ويجب وضع خطة لكيفية حصر الاعمال لعدم نسيان اى عنصر من عناصر الحصر او عدم تسجيلها .

ومن خلال ماتقدم نجد ان عملية حصر الكميات او اعداد المواصفات الفنية للمشروع بدرجة كبيرة من الاهمة فى تنفيذ المشروع وبالتالى من الاهمية الكبيرة وجود كوادر فينة على درجة كبيرة جدا من الاحترافية فى اثناء عملية الاشراف على تنفيذ المشروع . 

رابط التحميل : من هنا  

عن الكاتب

Ahmed Gamal

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

العالمى للهندسة المدنية و المعمارية