احجار البناء pdf


احجار البناء

الاحجار :
تعتبر عملية البناء بالأحجار من أقدم عمليات البناء في التاريخ, إذ بدأت تلك العملية منذ أن خرج الإنسان من الكهف, و ما زالت مستمرة حتى يومنا هذا. و يرجع قدمها و انتشارها حتى وقت قريب لتوافر الأحجار من الجبال و المحاجر, و لأن معظم المباني القديمة كانت تتطلب مباني تتحمل الضغط , و يتميز البناء بالأحجار أنه يغطى ولع الأثرياء بالإحساس بالفخامة , و عوز الفقراء لضغط التكاليف , حيث أنه يحقق نظرية العضوية عند البناء به في أكمل صورة .
التطور التاريخى للبناء بالأحجار :
كان الإنسان في بداية الخلق يعيش في الكهوف المنحوتة طبيعيا في الجبال , و من أمثلتها وادي دجلة في مصر .و كان الإنسان يستعملها كمأوى له من الحيوانات و التقلبات الجوية . بعد ذلك بدأ الإنسان يبنى بيوتا من القش على شكل مخروط قمته بالأعلى محاولا تقليد شكل الكهف . ثم تتطور الأمر و أصبح يغطى و يدعم قاعدة المنزل بالطين, و ذلك لتفادى الانهيار و لعزل المنزل حراريا عن الخارج, و ما زال هذا الأسلوب متبعا في بعض المناطق الأفريقية حتى الآن. أما في البلاد التي لا يتواجد بها الطين , فبنوا
بيوتهم من جلود الماعز و الغنم و الحيوانات الأخرى , و كانت الخيام خفيفة يسهل فكها و حملها كما في الجزيرة العربية , أو سميكة كما في منغوليا و آسيا الوسطى . ثم بدؤوا في بناء بيوتهم من الطين اللبن و ذلك في المنطق الزراعية , ثم خلطوا معه قش و تبن و ذلك ساعد على متانة المباني .و كانوا يغطوا بيوتهم بجذوع الأشجار أحيانا .
بعد ذلك بدؤوا باستعمال كسر الأحجار المجلوب من الجبال لمتانة الأحجار , و بدؤوا في بناء المنازل و المعابد و القلاع و القصبات و الأسوار , و كانت تلك المباني الحجرية عاملا أساسيا في الدفاع عن المدن . و تعتبر كل الحضارات القديمة حضارات حجرية , من الحضارة الفرعونية , مرورا بالحضارة البابلية و الصينية و الأشورية , و الإغريقية و الرومانية , و الحضارة الهندية و اليابانية , متوسطا تلك المسيرة بالحضارة الإسلامية , حتى حضارة القرون الوسطى و الباروك .
و من ضمن الأمثلة الشهيرة على حضارة الحجر أهرامات الجيزة , و معابد الأقصر, و حدائق بابل , و الكعبة المشرفة , و مسجد عمرو , و الجامع الأموي و الجامع الأزهر , وكنائس سانت بول , و القديس بطرس . و هناك الكثير من الأمثلة الأخرى في الوقت الحاضر أبرزها الكثير من مباني القرى السياحية في مصر مثل مارينا و رأس سدر

رابط التحميل : اضغط هنا
google-playkhamsatmostaqltradent