الدرس الاول : معاينة واستلام الموقع

معاينة واستلام الموقع

اهلا بكم فى دورة التنفيذ لموقع العالمى للهندسة المدنية والمعمارية 
الدرس الاول : معاينة واستلام الموقع 
* فى نهاية كل درس ستجد روابط الكتب والمراجع التى تخص الموضع* 
استلام وإعداد وتجهيز الموقع و عمل الإنشاءات المؤقته
لاستلام الموقع المحدد للمشروع تتخذ إجراءات إعداد وتنظيم وتجهيز الموقع على النحو التالى:
1- التأكد من الحصول على كافة التراخيص والموافقات للمشروع قبل بدء العمل وكذلك صلاحية الموقع جيولوجياً واتخاذ الاحتياطات المناسبة في حالة تواجد فوالق أرضية أو مناطق انهيارات أو مخرات سيول خاصة في المدن الجديدة والمناطق التى لم يسبق البناء فيها.
2- تحديد موقع المشروع طبقاً لرسم الموقع العام والمبين عليه موقع كل منشأ وأبعاده ومحاوره وعلاقته بالمنشآت الأخرى وتطهيره من العوائق وإزالة المخلفات إن وجدت سواء كانت مبانى أو أشجار أو خلافه تعترض تنفيذ المنشآت وتحصر كمياتها ويحدد نوعيتها. وفى حالة وجود مرافق تحت الأرض يقوم المهندس المنفذ بالاتصال بالمختصين لاتخاذ الإجراء المناسب.
3- عمل ميزانية شبكية للموقع لتحديد مناسيب الأرض الطبيعية وحساب كميات الحفر والردم وأعمال التسويات وتحديد نقطة بدء مرجعية ( روبير ثابت ) للأعمال المساحية مع المحافظة على هذه النقطة سليمة وواضحة طوال مدة تنفيذ المشروع.
4- عمل احتياطات الأمن ومراعاة تعليمات الأمن الصناعى.
5- تخطيط الموقع وتحديد أماكن المنشآت والتشوينات ومعرفة المساحات المحيطة لتمهيد الطرق التى تسهل وصول المهمات والمعدات والمواد وتحديد وتأمين المداخل والمخارج وإمداد الموقع بالمياه والكهرباء وورش الصيانة اللازمة ووسائل الاتصال السلكية أو اللاسلكية وكذلك عمل الأسوار والمخازن المغلقة والمكشوفة ومكاتب المهندسين والعاملين.
6- بعد تحديد أماكن المنشآت فى الموقع يجب عمل جسات وأخذ عينات من التربة على أعماق مختلفة طبقاً لكود الأساسات واشتراطات المشروع ومواصفاته وذلك للتأكيد على عمق التأسيس وجهد التربة المذكورين بالرسومات الإنشائية للأساسات كذلك التعرف على منسوب وحركة المياه الجوفية وطبقات التربة المختلفة لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لنزح المياة الجوفية بالطرق المناسبة أثناء التأسيس مع أخذ الاحتياطات اللازمة للمحافظة على سلامة المنشآت المجاورة أثناء تنفيذ الأساسات.
رابط تحميل كتاب طرق استلام ومعاينة المواقع  : اضغط هنا
google-playkhamsatmostaqltradent