21882940770231984

شرح تفصيلى لكافة اعمال الدهانات

الخط

اعمال الدهانات

- تلخيص شامل لكافة انواع الدهانات و المواد المستخدمة وطرق تنفيذها , لتحميل الكتاب الشرح التفصيلى لاعمال الدهانات اسفل الشرح 

الدهانات
تستعمل الدهانات لحماية الأسطح من المؤثرات الطبيعية بها والتحكم في اللون والشكل حسب الأذواق.
الخامات المستخدمة
خامات جافة : زنك - اسبيداج - غراء - صنفرة - جبس - ألوان الأكاسيد – جير -أسمنت
خامات سائلة :الزيت المغلي - اللاكيه - البلاستيك - الألوان المائية - المجففات- المخففات – سانتيون
الخامات الجافة :  اسبيداج :  بودرة بيضاء مائلة للاصفرار وهو مادة أساسية ولا يترك أثر في اليد ويصنع من الحجر الجيري لذلك يحدث فوران عند إضافة عصير الليمون أو الحمض.
الزنك : بودرة بيضاء ذات ملمس دهني لونها يميل إلي الأزرق أو الأخضر ويترك أثر في اليد ويستخدم في الأعمال الزيتية وصناعة المعجون الزيتي .
غراء :  يصنع من أظافر البقر والجاموس ويستخدم في أعمال التجليخ وهو إضافة الغراء للماء بنسبة  1غراء إلى  9ماء ومخفف ومصلب للمعجون ومنه أنواع حمص ومذاب وألواح.
الأدوات المستخدمة
الأدوات الخاصة بالحف :  وهي أوراق الحف ( الصنفرة ) وحجر الحف وهي تختلف من حيث درجة الخشونة والنعومة حسب السطح المراد حفه.
سكينة المعجون :  وتستخدم في ضبط استواء الأسطح المراد دهانها وتعبئة الشروخ الشعرية بالاسطح بحيث نحصل في النهاية على أسطح ناعمة لأعمال الدهان.
الفرشاة :  وهي أنواع كثيرة تختلف باختلاف مقاساتها وطول كثافة الشعر المستخدم في صنعها وكذلك باختلاف نوعية هذا الشعر ومدى نعومته ومن أهم مزايا الفرشاة سهولة الاستخدام خاصة في الاماكن الضيقة والمساحات الصغيرة ومن عيوبها وجود خطوط على السطح المدهون ووجود بعض الشعيرات التي تلتصق بالسطح المدهون خاصة اذا كانت الفرشاة المستخدمة غير جيدة الصنع.
الرول  : تستخدم في الدهان الداخلي والخارجي بأنواعه ومن أهم عيوب الرول ظهور فقاعات صغيرة على السطح المدهون ومظهر قشر البرتقال ولا تستخدم لطلاء الخشب والحديد وذلك لصعوبة تشغيلها وصعوبة استعمالها في الاماكن الضيقة ومن مزايا هذه الطريقة سرعة الانجاز خاصة في المساحات المتسعة بالنسبة للفرشاة.
طريقة الرش :  تستخدم هذه الطريقة لطلاء مختلف أنواع الاسطح ومن مزاياها إنجاز مساحات كبيرة بوقت أقل اقتصادية جداً وخصوصا في الاماكن الواسعة و عيوب الدهان تقل كثيراً عن الدهان بالفرشاة والرول ومن عيوبها صعوبة استعمالها في الاماكن الضيقة.
طريقة الدهان قبل استعمال الدهان على الأسطح يجب عمل صنفرة للسطح ثم نقوم بمعجنة ثم نقوم بعمل صنفرة مرة أخرى لتنعيم السطح وتنظيفه بحيث نقوم بنفس الوقت بسداد المسامات وتنظيفه نتركه إلى أن يجف نقوم بتركيب الدهان ابتداء من طبقة الوجه التحضيري طبقة أخرى وهي وجه البطانة نعمل طبقة أخيرة وهو الوجه النهائي يكون تركيب طبقة تلي الأخرى بعد جفاف كل وجه وتمام تصلبه وصنفرته وتنظيفه ومعجنته وتركه يجف نقوم بعملية الصنفرة مرة ثانية وينظف ثم نقوم بتركيب الطبقة التي تليها وهكذا ولا ننسى بأن تكون طبقة الدهان الأولى على السطح مناسبة وسهلة الإلتصاق حتى تساعد على تركيب طبقة أخرى عليها.
وعندما يكون استعمال الدهانات المخلوطة يدوياً يجب بأن نعمل الوجه الأول التحضيري من طبقتين لعدم تغطيتها الأسطح جيداً والألوان في الوجه النهائي ويختار على حسب الذوق مثل لون مطفئ أو لميع أي أن اللميع يعيش مدة أطول في الأسطح الخارجية للمباني عن اللون المطفئ.
الدهان عـلى الأسطح الخرسانية
أ - ينظف السطح من المواد العالقة الضعيفة التماسك بالقشط والحك بواسطة فرشاة حديد مناسبة وأذا ظهرت أملاح بيضاء _ تزهر_ عـلى الخرسانة فيجب ازالتها بالغسل عدة مرات أما البروزات والنتوءات الخرسانية فيجب تسويتها بالحف بواسطة حجر حف أو ما شابه.
ب - يجب إزالة الزيوت والشحوم باستخدام المنظفات الصابونية أو الرغوية عـلى أن يغسل السطح بالماء العذب لازالة أي آثار وترك
السطح ليجف تماما.
جـ - يجب أن تكون هذه الاسطح جافة تماماً قبل البدء في أعمال الدهان ويجب أن لا تبدأ أعمال الدهان إلا بعد مضي فترة على الانتهاء من أعمال الخرسانة الناعمة بمدة لا تقل عن اسبوعين في الصيف وثلاثة اسابيع في الشتاء.
أنواع الدهان :
الدهان الزيتي : ويتكون من اختلاط الزيت مع مواد ملونة زيتية و مثبتات لون من مميزات هذا الدهان انه من السهل غسله و تنظيفه بليفة صغيرة غير ملونة و قليل من مادة منظفة وماء الا ان من عيوب هذا الدهان انه يغير لونه بسهولة بعدم تعرضه للهواء حيث يتفاعل مع الضوء ونلاحظ ذلك في الأماكن تحت  الصور وخلف الدولايب يستخدم للأسطح المعرضة للرطوبة العالية كالحمامات والمطابخ والمناطق المعرضة للحركة المستمرة حيث يمكن غسله ويتم
استخدامه عـلى مراحل

أ - المرحلة الأولى
دهان وجه ذو أساس صناعي مقاوم للقلويات عـلى مذيـبـات عـضوية مثل ( زيت بذرة الكتان ).ب - المرحلة الثانية يعمل وجهين من معجون معتمد ذو أساس صناعي ( راتنجي ومذيبات عـضوية ) بألوان فاتحة مختلفة تميز أحد الوجهين عن الآخر وذلك لتسوية السطح ولملئ المسام والثقوب ثم يترك السطح ليجف تماماً مع مراعاة الحف جيدا بعد كل وجه للحصول عـلى سطح أملس.
جـ - المرحلة الثالثة
دهان بطانة زيتي ويراعي أن تكون أفتح قليلاً من اللون النهائي وذلك لتميزها عن الطبقات النهائية.
د - المرحلة الرابعة
المعالجة بالمعجون لملئ المسام والثقوب إذا لزم ويترك ليجف تماماً ثم يحف جيدا للحصول عـلى سطح أملس.
هـ - المرحلة الخامسة
دهان وجهين بدهان الزيت حسب النوعية ( لماع أو نصف لماع أو مطفي ) باللون المطلوب مع التغطية الكاملة ( التستير ) للسطح
وفقا لما يرضي المهندس. دهان المستحلب المائي ( الأملشن) يستخدم على الأسطح الداخلية المعرضة للحركة الخفيفة ويستخدم
على مراحل كذلك وهي
أ - المرحلة الأولى
دهان وجه ذو أساس مائي مقاوم للقلويات أو وجه أملشن مخفف بالماء الصالح للشرب بنسبة  %03كحد أقصى أو حسب تعليمات
الشركة المنتجة.
ب - المرحلة الثانية
يعمل وجهين من معجون بلاستيكي معتمد ذو أساس مائي بلون فاتح مميز لأحد الوجهين عن الآخر لملئ المسام والثقوب ويترك
ليجف تماما ثم يحف جيدا بعد كل وجه للحصول على سطح أملس.
جـ - المرحلة الثالثة
دهان ثلاثة أوجه دهان مستحلب ( أملشن ) حسب اللون والنوع المطلوب بحيث يحقق التغطية الكاملة ( التستير ) للأسطح وفقا لما يرضى المهندس. دهان الأملشن ذو الأساس البلاستيكي من مميزات البلاستيك لونه المطفئ أو ألونه الهادئة وأيضا سعره الغير مكلف الا انه من عيوبه عدم سهولة تنظيفه فهو يتأثر بغسله مرارا عكس الزيت كما انه ذا شكل مطفي ويستخدم عادة عـلى الأسطح الخارجية المعرضة للعوامل الجوية المختلفة ويركب عـلى
ثلاثة مراحل هي
أ - المرحلة الأولى
تحضير الأسطح لما ورد قبل قليل ثم يلقط السطح بملئ مناسب مثل مونة الايبوكسي أو ما يماثلها لملئ المسام والثقوب ثم يترك السطح ليجف تماماً ثم يحف جيدا.
ب - المرحلة الثانية
دهان وجه أملشن من نوع معتمد مخفف وذلك كطبقة أساس ويتم العمل حسب تعليمات الشركة المنتجة.
جـ - المرحلة الثالثة
دهان وجهين أملشن معتمد حسب النوعية ودرجات التشطيب المحددة وباللون المطلوب. دهان الايبوكسي عـلى الأسطح الخارجية يستخدم عادة عـلى أرضية الجراجات والأسطح الداخلية لخزانات المياه والمباني القريبة من شاطئ البحر ومراحل استخدامه هي
أ - المرحلة الأولى
تحضير الأسطح طبقا لما ورد في فقرة تحضير الأسطح وتعالج عيوب الخرسانة بمونة أسمنتية مضاف اليها مادة رابطة أساسها ايبوكسي أو معجون ايبوكسي لملئ الثقوب ويترك ليجف ثم يحف جيدا.
ب - المرحلة الثانية
 يدهن وجه ايبوكسي مخفف كأساس على أن يتم ذلك حسب تعليمات الشركة المنتجة.
جـ - المرحلة الثالثة
دهن وجه ايبوكسي كاملا باللون المطلوب بحيث يحقق التغطية الكاملة للسطح.
د - المرحلة الرابعة
دهان وجه بولي يورثين ثنائي العبوة حسب اللون المطلوب ورق الحائط وهو عباره عن مادة ورقية لا تتاثر بالماء تلصق على الحوائط بالطول و تنوب عن الدهانات من مميزات ورق الحائط بأنه لا يظهر عيوب الحوائط لو كان بها ميلا او انحرافا او اخراما فهو يغطي كل هذا بالطبقة الورقية السميكة كما انه من السهل غسله وتنظيفه ولا يأخذ وقتا طويلا في تنفيذه الا ان من عيوبه الاساسية هي سهولة خدشه بألة حاده أو تقشيره الا أن المحافظه عليه هامة للحفاظ على جماله كما ان السخونه عدو
ورق الحائط.

ورق الحائط من أنواع أغطية الحوائط المتميزة والمنتشرة
رابط التحميل : اضغط هنا 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة