خطوات تنفيذ فيلا

خطوات نفيذ فيلا

 نبذة عن :تنفيذ فيلا
صبة النظافة :
خرسانة بدون حديد تسليح (عيار  250كجم / م )3تكون أسفل القاعدة وسمكها لا يتجاوز 55سم وتكون أكبر من أبعاد القاعدة بحدود  20سم من جميع الاتجاهات وتستخدم للحصول على سطح نظيف ومستو تماماً.
خرسانة عيار 250  :
تعني وجود عدد  5أكياس من الأسمنت في كل متر مكعب من الخرسانة.
خرسانة عيار 350  :
 تعني وجود عدد  7أكياس من الأسمنت في كل متر مكعب من الخرسانة.
الخرسانة المقاومة  :
يعني أن الخرسانة مقاومة للأملاح وتستخدم في جميع الأعمال المدفونة تحت الأرض
. القاعدة :
 خرسانة مسلحة تحمل جزءاً من المبنى بمثابة القدم للإنسان
. خشب البليوود .... خشب الكونتررقاب الأعمدة أعمدة قصيرة يتم عملها فوق القواعد للحصول على المنسوب المطلوب للمبنى
. كرسي الميدة بلوكة واحدة أو أكثر تمثل العرض الحقيقي لجميع الجدران وتحدد شكل المبنى وتفاصيله من مجالس وصالات وغرف ودورات المياة.
الميدة كمرات من الخرسانة المسلحة تربط بين رقاب الأعمدة ويتم بناء وتحميل الحوائط عليها وبها يتم تحديد منسوب المنزل من الشارع. الأعمدة خرسانة مسلحة تقوم بنقل الأحمال من الأسقف إلى القواعد حيث إن كل عامود ينتهي بقاعدة
. الكمرات حديد تسليح مدفون ضمن السقف وتقوم بنقل الأحمال من الأسقف إلى الأعمدة. الكمرات الساقطة حديد تسليح نازل من الأسقف يرتكز على الأعمدة من سلبياتها أنها تعيق عمليات التعديل لاحقاً بالحوائط وتعارض اتجاه خطوط دكت التكييف.
الأعصاب حديد تسليح مدفون ضمن السقف يقوم بنقل أحمال السقف إلى الكمرات.العتب خرسانة مسلحة تكون أعلى الشبابيك والأبوابالشدات الخشبية الأخشاب التي يتم تفصيلها في الأعمال الخرسانية.
الخشب العادي يستخدم للحصول على سطح خرساني خشن ويعتمد على أعمال التشطيبات للحصول على سطح ناعم وهذا جيد لمن يرغب في أعمال اللياسة لاحقاً حيث يكون التصاق اللياسة بالخرسانة جيد
. الخشب البليوود يستخدم للحصول على سطح خرساني ناعم لا يحتاج إلى أعمال  اللياسة وعند الرغبة في عمل اللياسة للأسطح الناعمة فيجب أن يتم تخشينها أولاً مع ضرورة استخدام مواد كيميائية أثناء طرطشة اللياسة لإعطاء تماسك جيد للياسة .
مخلفات الموقع يتم نقلها الى المقالب العمومية. يتم تحديد الأرض بالرفع المساحي بأشاير الحديد الموجودة على أطراف الأرض. مقاول الحفر يقوم بحفر الأرض.
عند مباشرة أعمال الحفر يجب أن يتم وضع سياج أمني محيط بالمشروع لحماية المارة ومستخدمي الطريق. يقوم المقاول بتحديد أماكن الخزان وخزان الصرف الصحي (البيارة) حسب المخطط مع مراعاة أن يكون هناك مسافة بين الحفر وقواعد الفيلا.

عمق الخزان يفضل أن لا يقل عن 3.5م و عمق (البيارة) يفضل أن لا يتجاوز 3م.إذا كان ناتج الحفر يوجد فيه أحجار كبيرة وغير صالح للردم لاحقاً فيجب نقله من الموقع الى المقالب العمومية. في حال وجود بدروم فيتم تحديد مكان الحفر بدقة مع الأخذ بعين الاعتبار مساحة لبشة البدروم وإذا كان يوجد حمام سباحة فيتم تحديد موقعه مع ضرورة تحديد نظام الحمام ما إذا كان يتطلب خزاناً للتوازن (إذا كان الحمام أوفر فلو) وفي بعض المشاريع يفضل أن يتم عمل غرفة المعدات (الفلاتر) تحت الأرض لذا يجب تحديد المطلوب ليتم الحفر بموجبه. في حال ظهور مياه جوفية يجب أن يتم عمل حفرة جانبية (حفرة تجميع) داخل حدود المشروع يكون عمق هذه الحفرة أكبرمن عمق  المشروع و بعد ذلك يتم عمل قناة تربط الخزان والبيارة والبدروم بالحفرة الجانبية (حفرة التجميع) لتستقر المياه داخل هذه الحفرة ويتم تركيب موتور حسب كمية المياه ويتم نقل المياه إلى خارج المشروع بمسافة لا تقل عن  02م و يجب تزويده بعوامة كهربية تعمل أوتوماتيكياً عندما يرتفع منسوب الماء إلى المستوى المطلوب. الخنزيرة إطار خشبي يحيط بالأرض كاملةً و يتم فيها وضع نقاط و شد خيوط متقاطعة لتحديد أماكن القواعد والأعمدة بدقة حسب المخطط المعتمد للمشروع. بعد ذلك يتم تحديد أماكن القواعد ويتم وضع أخشاب على شكل مربع أو مستطيل حسب مساحة القاعدة. لا يحق للمقاول أو المالك تعديل أو تغيير موقع أي قاعدة بأي حال من الأحوال إلا بعد الرجوع للمكتب المصمم. يتم عمل صبة النظافة لجميع قواعد المبنى والسور والملاحق وأرضية الخزان و البدروم و قاعدة (البيارة) وخزان الصرف الصحي و قاعدة المصعد بالبدروم و أرضية حمام السباحة.يتم رش صبة النظافة بالماء لمدة ثلاثة أيام . بعد ذلك يتم عمل دهان عزل مائي لصبة النظافة لقواعد المبنى و  البيارة لحماية أسفل القاعدة من المياه والأملاح و الرطوبة. هناك نوعان من العزل حار و بارد و يفضل استخدام النوع الحار الذي يتم إذابته بواسطة النار. يتم بناء حوائط الخزان و حمام السباحة و خزانات حمام السباحة )التوازن و غرفة المعدات) إن وجدا و لبشة البدروم من الخارج فقط بقدر ارتفاع اللبشة. في حال وجود خزان صرف صحي للبدروم و مصعد فيتم بناء الحوائط أيضاً. بعد ذلك يتم عمل الطرطشة و اللياسة لجميع الحوائط التي تم بناؤها و يتم رش اللياسة بالماء لمدة خمسة أيام. العزل المائي وجهين بسمك  4مم للوجه الواحد. يتم وضع صبة نظافة خرسانة عيار  250مقاوم بسمك  52سم كطبقة حماية للعزل المائي .

رابط التحميل : اضغط هنا

google-playkhamsatmostaqltradent