العالمى للهندسة المدنية و المعمارية العالمى للهندسة المدنية و المعمارية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الخرسانة المقذوفة طريقة التجهيز والاستخدام pdf

الخرسانة المقذوفة طريقة التجهيز والاستخدام pdf

لا تختلف الخرسانة المقذوفة عن الخرسانة العادية إلا بطريقة التنفيذ والتدرج الحبيبى فمن ناحية طريقة التنفيذ والصب فإن الخرسانة المقذوفة يتم صبها باستخدام ضغط الهواء حيث يتم قذف مكونات الخرسانة عبر خراطيم تحت تأثير ضغط الهواء ومن ناحية التدرج الحبيبى فإن الخرسانة المقذوفة تحتاج إلى تدرج حبيبى يتناسب مع طريقة الضخ ومع تخانة العناصر والطبقات المراد تنفيذها بالخرسانة المقذوفة أما المعدات اللازمة من أجل تنفيذ الخرسانة المقذوفة فهي معدات بسيطة ولا تزيد عن ضاغط للهواء وخرطوم للمواد وخرطوم للمياه وأخر للهواء وفوهة صب ويلزم أحيانا مضخة ماء وخلاط ميكانيكي للخرسانة
الاستخدامات
تستخدم في أعمال تكسية الأنفاق مهما كان استخدام هذا النفق فهي يمكن أن تستخدم في أنفاق التغذية بمياه الشرب للمبانى السكنية ويمكن أن تستخدم في تبطين قنوات الصرف الصحي كما يمكن أن تستخدم في أنفاق الطرقات والسكك الحديدية بحيث تكون ذات صفة جمالية لإعطاء مظهر جيد للنفق من الداخلويمكن أن تكون لتقوية النفق أيضا وذلك بعد إضافة التسليح المناسب.
وتستخدم في أعمال كسوة قنوات الري في أعمال استصلاح الأراضي الزراعية ومشاريع الري ويمكن أن تستخدم أيضا في تكسية البحيرات المتشكلة خلف سدود المياه لتمتعها بالحد من تسرب المياه من القنوات.
كما تستخدم الخرسانة المقذوفة في تنفيذ القشريات والسقوف الخرسانية المسلحة ذات التخانة القليلة والسطوح المائلة حيث يمكن تنفيذ هذه العناصر باستخدام شدات خشبية من جهة واحدة فقط وباستخدام هذه التقنية لتنفيذ السطوح المائلة يتم توفير حجم كبير من الصعوبات الناجمة عن ضرورة تنفيذ الوجه الثاني من الشدات الخشبية مع استمرار عمليات الصب وبالنتيجة إلغاء فواصل الصب العديدة عند تنفيذ هذا النوع من منشآت الخرسانة المسلحة
وأهم استخدام هو استخدمها لترميم المبانى وتقويتها أو تدعيمها وذلك بسبب المواصفات العالية التي تتمتع بها والمرونة في تنفيذها حيث يمكن تنفيذ قمصان خرسانية للعناصر الإنشائية القديمة بتخانة قليلة نسبياً وباستخدام الخرسانة المقذوفة يمكن تقوية الحوائط المسلحة وتلييس الحوائط الحجرية في المبانى وجعلها أكثر مقاومة للقوى الأفقية وكذلك توفر هذه التقنية إمكانية تنفيذ طبقات من الخرسانة المسلحة فوق القواطيع المبينة من البلوك أو الآجر بحيث تصبح هذه الحوائط تعمل وكأنها حوائط قص وبالخلاصة فإن الخرسانة المقذوفة دواء شاف لأمراض المبانى القديمة والاستخدام الأوسع لهذه الطريقة هو في هذا المجال .
المميزات
تتمتع بمميزات عالية وذلك بسبب طريقة التنفيذ واستخدام نسب منخفضة بين الماء والإسمنت حيث يتم التحكم بشكل كامل بنسبة الماء ونوعية الحصويات وضغط الهواء وأسلوب التنفيذ.تتمتع بمقاومة عالية على الضغط وبالمقارنة بين عينات نفذت من خلطة واحدة بطريقة الصب العادي والصب بضغط الهواء فإن العينات التي نفذت بضغط الهواء تكون ذات مقاومة مميزة أعلى بشكل واضح من العينات التي نفذت بالطريقة العادية.
تتمتع بعدم النفاذية بدرجة عالية نتيجة تراص مكونتها تحت تأثير قوى الدفع نتيجة ضغط الهواء وبالتالي فإن الخرسانة ستكون ذات مسامية منخفضة الأمر الذي يرفع من كفاءة الخرسانة وديمومتها ومقاومتها للأحوال الجوية والتآكلات الفيزيائية والكيميائية التي ستتعرض لها أثناء استعمال المبنى وهي بهذه الحالة تؤمن حماية ممتازة لحديد التسليح.
تتمتع بقوى التصاق عالية جداً بين الخرسانة الجديدة وسطح الخرسانة القديمة و يصل متوسط قوى الالتصاق بين السطحين
إلى (30كجم/سم.)2

طرق التنفيذ
يتم تنفيذ الخرسانة المقذوفة بطريقتين تصنف وفقاً لطريقة إضافة الماء إلى الخلطة حيث يمكن إضافة الماء للخلطة قبل امرارها ضمن خراطيم ضغط الهواء وتسمى هذه الطريقة بالطريقة الرطبة أما إذا كانت إضافة الماء للخلطة تتم في جسم القاذف فتسمى عند ذلك بالطريقة الجافة.
الطريقة الجافة :عند اتباع الطريقة الجافة ( الخلط على الناشف ) في تنفيذ الخرسانة المقذوفة تراعى الخطوات التالية :
يتم مزج الرابط الإسـمنتي مع الحصويات على الناشــف ويوضع المزيج في قمع التلقيم (الحاوية) ويضخ هذا المزيج
عبر خرطوم الاتصال.
يتم الخلط بالماء ضمن جسم القاذف الذي يجب أن يزود بالماء من خلال موزع حلقي يخرج الماء منه تحت الضغط ويختلط
بالمكونات الجافة.
وتتميز الطريقة الجافة لتنفيذ الخرسانة المقذوفة بما يلي :يتم التحكم بكمية مياه الخلط عند فوهة القاذف وهذا يعني إمكانية أعلى لتحديد نسبة الماء للإسمنت في خلطة الخرسانة وهذا يؤدي إلى الحصول على خرسانة ذات مواصفات جيدة جداً.
وعند التنفيذ بالطريقة الجافة تكون مراقبة جودة الخلط من خلال تفحص الخرسانة بعد أن يتم قذفها على السطوح وبعد وضعها في المكان المراد التنفيذ عليه وهذا يعني انخفاض في المقدرة على مراقبة جودة الخلط.
بالطريقة الجافة تزداد إمكانية النقل إلى مسافات أطول عبر الخراطيم وهذا يقلل من ضرورة نقل التجهيزات كثيراً في الورشة.
بما أن الخلط يكون عند فوهة القاذف فإن التحكم بالإقلاع والتوقف يكون أفضل بحيث يكون الفاقد أقل. بالطريقة الجافة نحصل على خرسانة ذات مقاومات ومواصفات عالية.
الطريقة الرطبة  : 
عند اتباع الطريقة الرطبة تراعى الخطوات التالية :
يكون خلط المواد بما فيها الماء في بداية العمل ومن ثم يوضع في غرفة التلقيم ويضخ عبر خرطوم الاتصال إلى فتحة القاذف.
عند الرغبة في إضافة مواد تسريع الشك يتم إضافتها عند فتحة القاذف.
و يجب إعطاء كمية إضافية من الهواء المضغوط عند فتحة القاذف لزيادة سرعة القذف.
و تتميز الطريقة الرطبة لتنفيذ الخرسانة المقذوفة بما يلي :
عند اتباع الطريقة الرطبة تتم مراقبة الماء عند حاوية جهاز الخلط.
التأكد من جودة الخلط أفضل حيث أن مراقبة الخلط تكون ضمن جهاز الخلط مما يوفر مراقبة ذات جودة عالية.في الطريقة الرطبة يكون الغبار الناجم عن عملية القذف أقل وينصح باتباع الطريقة الرطبة عند تنفيذ العمل في المبانى قيد الاستخدام للحد من التأثير على التجهيزات الموجودة في هذه المبانى.
اتباع الطريقة الرطبة في تنفيذ الخرسانة المقذوفة يعطي انتاجية عالية أكثر من الطريقة الجافة المواصفات الخاصة
المواصفات الميكانيكية والفيزيائية تحدد المقاومة المميزة للخرسانة على الضغط حسب حاجة المصمم وعند استخدام الخرسانة المقذوفة لأعمال التدعيم يفضل أن تزيد مقاومة الخرسانة المقذوفة عن مقاومة الخرسانة القديمة بمقدار 03كجم/سم.2
متوسط قوة الالتصاق بين سطوح الالتحام على القص لا يقل عن 30)كجم/سم )2وذلك على مكعبات قطرها 50سم وضمن تجربة
القص بطريقة المقصلة حيث تطبق قوة القص بشكل موازي لسطح الالتصاق.
يجب أن لا تزيد نسبة الماء إلى الإسـمنت )  ( w / cعن ()3.0 وزناً في الطريقة الجافة و3.00في الطريقة الرطبة.
يجب الا يقل الوزن للخرسانة المقذوفة عن  2033كجم/م.0
الإجراءات التمهيدية و تحضير السطوح لأعمال القذف تشمل هذه الفقرة إعداد السطح المعرض للقذف ووضع الشدات والتسليح و ترتيبات التسليح وشروط الإرساء .
تحضير السطوح وتربيط أسياخ التسليح :
من الضروري إزالة الأجزاء الضعيفة عن السطح المعد للقذف وذلك باستخدام الوسائل المتاحة. يحب أن يتم تربيط أسياخ التسليح بعقد قوية مع بعضها البعض باستخدام شريط التربيط بمقطع لا يقل عن ) (1.5mmأو أكبر وذلك للتقليل ما أمكن من الاهتزازات طوال فترة القذف كما يجبالانتباه إلى عدم تضخيم عقد الربط للتقليل ما أمكن من تشكل الجيوب الرملية والفراغات الهوائية .
التثبيت :
تستخدم قطع خاصة لتثبيت حديد التسليح على سطوح الشدات وتحدد المسافة القصوى بين نقاط التثبيت في كلا الاتجاهين بـ 533سم ويتم توزيع نقاط التثبيت بحيث تؤمن مجال كافي حول أسياخ التسليح لتأمين الغطاء والتغليف الكافي .
  التحكم بالاستقامة و السمك يجب ضبط استقامة العمل المنفذ وسماكته وتحقيق سمك الغطاء
الخرساني اللازم لحديد التسليح وذلك باستخدام القدد والأدوات
الخاصة بضبط الاستقامة والسمك.
فواصل الصب
يجب الابتعاد ما أمكن عن فواصل الصب ذات الحروف الحادة لأنها تشكل مصدرا للخرسانة المرتدة عن القذف ويسمح
بالفواصل ذات الحروف الحادة في المناطق الخاضعة لإجهادات الضغط وفي كل الأحوال وقبل استئناف العمل يجب إزالة كافة
المواد المرتدة عن الفاصل وتنظيف السطوح بشكل جيد من آثار الرذاذ والغبار وترطيبها قبل متابعة العمل .
حماية السطوح والمنشآت المجـاورة يجب اتخاذ كافة الإجرءات اللازمة لحماية المبانى المجاورة من الرزاز الناجم عن عملية القذف.
الاختبارات
قبل البدء بالعمل يتم تنفيذ شرائح خرسانية بطريقة القذف تنفذ على سطوح صلبة ( صحيفة معدنية أو لوح خشبي متين مثلا ) ويمكن إنشاء عدة شرائح تمثل عدة خلطات خرسانية وتمثل الأوضاع المختلفة للقذف في المشـــروع( أفقي أو كابولى ) والهدف من هذه الشرائح تحديد نسب خلطة خرسانية بدقة متناهية لإنتاج عينة ذات مقاومة مميزة أعلى من المقاومة التصميمية بما لا يقل عن %20 ويجب أن يحتوي جزء من الشريحة على حديد تسليح مماثل لماهو عليه في المنشأ وذلك للتأكد مــــن وصول الخرسانة خلف الاسياخ وتغليفها بشكل جيد ويجب أن تكون الشريحة عريضة بشكل كاف يبين انتظام ونوعية القذف في المنشأ. بشكل عام يجب ان تكون الشريحة بشكل مربع لا يقل ضلعه عن 50 سم ) اما السمك فهو نفسه كما في المنشأ بحيث لا يقل عن (5.0سم ) .
رابط التحميل : اضغط هنا

عن الكاتب

Ahmed Gamal

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

العالمى للهندسة المدنية و المعمارية