21882940770231984

ملاحظات فى التمديدات الكهربية

الخط

ملاحظات فى التمديدات الكهربية

التمديدات الكهربائية
يراعى أن تكون نهاية المواسير محكمة الإغلاق حتى لا تتسرب إليها المونة الأسمنتية وتعيق سحب الأسلاك فيما بعد.ثبّت المواسير بأسلاك ربط حتى لا تتحرك أو تنثني أو ترتفع عن مستوى الصبة أو هما معاً عند الصب يلزم عدم استخدام التوصيل في هذه المواسير حيث يجب أن تكون الماسورة قطعة واحدة دون توصيل بين قطعة وأخرى على الإطلاق.
عند الرغبة في تغيير مسار المواسير في الجدران أو في السقف يفضل أن تكون بزاوية منفرجة قدر الإمكان (على شكل قوس)
لتسهيل تمديد الأسلاك فيما بعد.
يمنع الانكسار في الماسورة بزاوية عمودية وإذا كان هناك حاجة لذلك فإنه يلزم استخدام علبة سحب بلاستيكية لتغيير الاتجاه.
يراعى إدخال المواسير داخل الجدار لمسافة  2سم حتى يمكن تغطيتها بسهولة باللياسة.
يراعى وضع عدد كافٍ من الأفياش في المطبخ لوجود عدد من الأجهزة المنزلية المستخدمة في الطبخ مثل خلاطات العصير والمعجنات وخلافها.
تكون ارتفاعات مفاتيح الكهرباء والأفياش في حدود  130سم من سطح البلاط، وهناك من يرغب في تخفيض ارتفاع الأفياش إلى 50 سم لسهولة توصيل أسلاك الأجهزة منها، ولكن يلاحظ أن ذلك يكون على حساب السلامة للأطفال فلينتبه إلى ذلك.
يراعى وضع مواسير بلاستيكية لمجاري الكابلات بين لوحتى التوزيع العلوية والسفلية وإلى العداد خارج المنزل وذلك لتسهيل الصيانة والتعديل فيما بعد.
يلزم أن تكون علب الأفياش أو المفاتيح الحديدية والمثبتة في الحائط موزونة أفقياً ورأسياً وبارتفاع موحد ، مع ضرورة بروزها في حدود  1.5سم عن البلوك لتستوي مع اللياسة.ضرورة تغطية هذه العلب بورق أو خلافه حتى لا تتعرض للمونة الأسمنتية من اللياسة فيما بعد.
يراعى مكان لوحة التوزيع الرئيسية في مكان متوسط من البيت للتوفير في الأسلاك حيث يمكن وضعها بجوار مدخل الدور وأن يكون حجمها حسب الحاجة وفي الغالب تكون لوحة التوزيع بمـقاس 24خطا للدور الواحد بحيث يكون لكل مكيف أو فيش أو مجموعة من اللمبات خطوط خاصة، مع ضرورة وجود خطوط احتياطية تحسباً للمستقبل.
قد تبرز حاجة لأبجورات في بعض الأماكن، خاصة في غرف النوم أو جوار السرير من الجهتين، لذا يلزم التأسيس لها بأفياش حتى لا تضطر إلى التوصيلات الكهربائية لاحقاً.
الكمبيوتر يحتاج إلى عدة أفياش، فضع ذلك في الاعتبار عند التأسيس وحدد مكانه تخلصاً من العناء مستقبلاً. قد تحتاج إلى مراوح سقفية في الغرف أو إلى تعليق أبجورات، ضع ذلك في الاعتبار وثبت أسياخا أو مرابط خاصة للتعليق قبل صب السقف. وهذه مهمة الكهربائي فوجهه الى ذلك.
يراعى في تصميم الدوائر الكهربائية أن تكون حسب المعايير الهندسية بحيث يتم توصيل من  8إلى  12نقطة بحد أقصى لكل دائرة حتى لا يزيد حمل الدائرة على الحد المطلوب حسب المواصفات القياسية.
يمكن التقليل من التكلفة بإلغاء وجود علبة التوصيل في كل غرفة، حيث يمكن اعتبار إحدى النقاط الكهربائية في الجدار حول السقف
(إحدى اللمبات مثلاً) هي علبة توصيل بحد ذاتها ولذلك يمكن التوصيل من نقطة إلى أخرى في الدائرة ثم إلى النقطة المركزية التي تم اعتبارها علبة التوصيل ومن ثم إلى الخط في لوحة التوزيع الرئيسية.بالنسبة لتأسيس توصيلات الهاتف أو الهوائي (الاريال) فإنها تمدد بصفة مستقلة وفي مواسير خاصة بها مختلفة عن الكهرباء وبعيدة عنها قدر الإمكان. ولذلك فإنها تمدد في أرضية الدور تحت البلاط في مواسير بلاستيكية

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة