21882940770231984

شرح اختبار الهبوط pdf

الخط
شرح اختبار الهبوط slump test

اختبار هبوط الخرسانة
فحص الهبوط للخرسانة ويعرف أيضا ب التهدّل(بالإنجليزية: ( Concrete slump test) هو اختبار تجريبي يُستخدم للتحقق من اتساق واستقامة الخرسانة. يتم ذلك من خلال استخدام مخروط خاص لقياس الهبوط و تحديد قابلية الخرسانة للتشغيل (Workability) ولتحديد قوامها ونسبة الماء اللازم إضافته إلى الأسمنت. ويختلف القوام المناسب (الهبوط) طبقا لخرسانة المنشآت المختلفة، ففي الوحدات السكنية يكون 10 ملم، بينما في الطرق 25 ملم، وفي الأعمال خرسانية من 50 - 60 ملم، وهكذا.
الطريقة
يرفع القالب رأسياً إلى أعلى ببطء وحذر وبشكل يضمن عدم زحزحة الخرسانة ويوضع القالب رأسياً بجانب كتلة الخرسانة التي كانت بداخله، ويوضع قضيب الدمك على قاعدة القالب العلوية بشكل أفقي باتجاه الكتلة الخرسانية وتقاس المسافة بين القضيب وبين أعلى نقطة على سطح كتلة الخرسانة.وتكون هي قيمة التهطل.
وضع مخروط الهبوط،دك داخلي،إزالة المخروط

مناقشة النتائج
توجد في كل البلدان العربية كودات خاصة لهبوط الخرسانة - كما في مصر مثلا، حيث يكون قوام الخرسانة جافا اذا كان الهبوط صفر - 20 ملم، ويكون صلبا اذا كان الهبوط من 10 - 40 ملم، وتكون الخرسانة لدنة اذا كان الهبوط من 30- 120 ملم، ومبللة اذا كان الهبوط 100- 200 ملم، ورخوة اذا كان الهبوط 180 - 220 ملم. 


يمكنك تحميل كتابين واحد باللغة العربية والاخر باللغة الانجليزية فى شرح اختبار الهبوط ( slump test) 

رابط التحميل : اضغط هنا 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة