شرح الخرسانة وانواعها



انواع الخرسانة

ماهية الخرسانة - شرح الخرسانة وانواعها  
الخرسانة هي بنيان يتركب من عدة موادوالجزء الاكبر في هذا البنيان هو الركام الذي يكون كتلة ذات خواص مع العجينةالاسمنتية التي تتصلد بفعل التفاعل الكيميائي بين الاسمنت والماء.

(1-1-2) الخرسانة كمادة إنشائية
الخرسانة في حالتها المتصلدةتبدو كمادة صخرية ذات مقاومة عالية للضغط – اما في حالتها الطازجة تبدو كمادة لدنةيمكن تشكيلها داخل الفرم وتعتبر الخرسانة مع الاسياخ الصلب اكثر المواد الانشائيةشيوعاً واستخداماً في الحديد لسهولة توافر مكوناتها والرخص النسبي للمواد المكونة لها.

(1-1-3) الخرسانة العادية (Plain Concrete)
الخرسانة بدون اىحديد تسليح وتستخدم في اعمال الفرشات الخرسانية اسفل الاساسات وكذلك في إنتاج الكتلالغير معرضة لاجهادات الشد وكذلك اعمال الارضيات والسدود وتتراوح مقاومتها بين 150كجم/سم2 إلى 200 كجم/سم2.

(1-1-4) الخرسانة المسلحة (Reinforced Concrete)
هى خرسانةعادية مشترك معها حديد التسليح لمقاومة اجهادات الشد والتي يجب فيها مراعاه التوافق Compatibility وكذلك الاتزان Equilibrium بين الاجهادات والانفعالات في كلا منالحديد والخرسانة وتتراوح مقاومتها من 250-400 كجم/سم2.

(1-1-5) الخرسانة سابقة الاجهاد (Prestressed Concrete)
هىنوع من انواع الخرسانة العادية يتم اكسابها اجهادات ضغط قبل تحميلها وهذه الاحمالكفيلة بملاشاه إجهادات الشد الناتجة من تاثير الاحمال وبالتالي لا تحتاج الى حديدتسليح حيث تكون المحصلة النهائية للاجهادات على طول القطاع بعد التحميل (التشغيل) غالبا إجهادات ضغط..

(1-1-6) الخرسانة الجاهزة (Precast Concrete)
هى خرسانة تصبوتعالج حتى تمام تصلدها في المصنه ثم بعد ذلك تنقل إلى المنشأ وهذه الخرسانة يمكنان تكون عادية – مسلحة – سابقة الاجهاد.

(1-1-7) الخرسانة عالية المقاومة (High Strength Concrete)
هى خرسانة ذات مقاومة تزيد عن 600 كجم/سم2 وقد تصل في بعض الاحيان الى 1400 كجم/سم2 ويمكن الحصول عليها باستخدام مادة إضافية مثل الملدنات Super- Plasticizers وذلك حتى يتم تقليل ماء الخلط إلى اقصى درجة مع الحصول على نفسالقابلية للتشغيل وبالتالي الحصول على مقاومة عالية.

(1-1- الخرسانة عالية الاداء (High Performance Concrete)
هى الخرسانة لها صفات وخصائص معينة تسمح لها بالعمل في وسط وظروفمعينة وهذه الخصائص قد تتضمن خصائص الخرسانة الطازجة (القابلية للتشغيل – القوم ...) او تتضمن خصائص الخرسانة المتصلدة (مقاومة البري – الخدش – الصقيع - الانكماش) وهذه الخصائص قد تكون مجتمعة او منفصلة بحيث تعطي اداء مختلف عن الاداء الخرسانةالتقليدية المعتادة. والخرسانة العالية الاداء لا يشترط فيها ان تكون عاليةالمقاومة.

(1-1-9) الخرسانة الرش (Gruite) Shotcrete
خلطة مكونة مناسمنت ورمل بنسبة 4:1 تقريباً ومضافاً اليها الماء للحصول على درجة التشغيليةالمناسبة وتضخ هذه الخرسانة بالهواء المضغوط الى السطح المراد تبطينة وتستخدم فياعمال الترميم وتبطين الانفاق والترع.
ويعيب هذه الانواع من الخرسانة التعرضللانكماش بدرجة كبيرة نتيجة كثرة الماء بها أو احتمال عدم التصاق وتماسك المكوناتبالاسطح التي ترش فوقها.

(1-1-10) الخرسانة البوليمرية (Polymer-concrete)
هى خرسانةخاصة يمكن الحصول عليها بمعاملة الخرسانة العادية بمواد البوليمر التي تعمل كمادةلاحمة او مالئة للفراغات بين حبيبات الركام والتي تمثل (6-% من وزنالخرسانة.
(البوليمر – مادة عضوية تتكون من العديد من الجزئيات المتشابهة ذاتالوزن الجزئي المرتفع مثل بولي استر Polyester – إيبوكسي Epoxy ومن عيوبها ارتفاعالتكلفة حيث انها تمثل (2-3) امثال الخرسانة التقليدية ومن مميزاتها مقاومة ضغطعالية 1000 كجم/سم2 – مقاومة شد 100 كجم/سم2 مقاومة عالية للانكماش والعواملالخارجية.

(1-1-11) الخرسانة الخفيفة (Light weight concrete)
هىالخرسانة اتي يقل وزنها عن 2000 كجم/م3 والغرض من إستخدامها هو تقليل وزن المنشأوبالتالي تقليل تكاليف الاساسات وهناك ثلاث انواع من الخرسانة الخفيفة:
خرسانةخالية من المواد الرقيقة Fine less Concrete
خرسانة الركام الحقيف Light weight Aggregate
خرسانة مهواه (ذات خلايا(Cellular Concrete

(1-1-12) الخرسانة الثقيلة heavy Weight Concret
هى الخرسانةالتي يتراوح وزنها الحجمي 2400 كجم/سم2 – 6000 كجم/سم2 والغرض من استخدامها الوقايةمن الاشعاع النووي والذري حيث ان قدره الخرسانة على الامتصاص هذة الاشعة تتناسبعكسي مع وزنها.

(1-1-14) الخرسانة الكتلية (Mass Concrete)
هى خرسانة ذات كتلكبيرة ويستخدم فيها ركام مقاس 15سم وهى تستخدم في خرسانة السدود والخزاناتالارضية.

(1-1-15) الخرسانة ذات الهواء المحبوس (Air Entrained Concrete)
هى خرسانة بها نسبة من الهواء المحبوس لا تزيد عن 6% من حجم الخرسانة (نتيجة استعمال بعض الاضافات – رغويات او مواد تنتج الهيدروجين عن تفاعله معالاسمنت بودرة الامونيوم او الزنك (
وهى خرسانة تمتاز بانها اكثر سهولة فيالتشغيل ولها مقاومة عالية للعوامل الجوية وخاصة الصقيع.

(1-1-16) الخرسانة الطازجة (Fresh Concrete)
هى الخرسانةالتي تبدأ من لحظة إضافة الماء الى مكونات الخلطة وحتى لحظة حدوث الشكالابتدائي.
)تمتاز هى المرحلة بالقدرة على الخلط والنقل والصب وهى تمثل 1-2ساعة(

(1-1-18) الخرسانة المتصلدة (Hardened Concrete)
هى الخرسانةفي المرحلة بعد الشك النهائي تمتاز هى المرحلة بزيادة مقاومة الضغط والقدرة علىتحمل الحمال مع مرور الزمن وهى تمثل الفترة من نهاية 24 ساعة وحتى نهاية العمرالافتراضي.

* يمكنك تحميل كتاب انواع الخرسانة pdf : من هنا  

google-playkhamsatmostaqltradent