شرح خطوات العزل المائى والحرارى PDF

العزل المائى والحرارى PDF

الخطوات الريئسية لتركيب الواح العزل المائى والحرارى

الخطوة الاولى : تركيب الواح العزل الحرارى

بعد التأكد من نظافة السطح يتم دهانه بالبيتومين تمهيدا لتركيب الألواح العازلةللحرارة بحيث تكون متلاصقة بإحكامويوضع شريط لاصق من الألمنيوم بعرض 7.5 سم على خطوط التقاء الألواح ثميغطى كامل مسطح الألواح العازلة بفرش بلاستك لحماية العازل ويجب أن لا يقل سمك ألواح العازل الحراري عن  7.5سم. 

الخطوةالثانية : صب طبقة الخرسانة الرغوية 

يتم حماية الألواح العازلة للحرارة بعد الانتهاء من تركيبها بصب طبقة من الخرسانة الرغوية فوقها تبدأ بسمك لا يقل عن  3سم على أن يتم زيادة هذه الطبقة بمعدل 1سم لكل متر. ويكون اتجاه الميل في اتجاه نقاط صرف الماء. بعد الانتهاء من صبها يتم حمايتها بعمل طبقة إسمنتية فوقها بسمك لا يقل عن  2سم .

الخطوة الثالثة : تركيب رولات العزل المائى 

يتم دهان الطبقة الإسمنتية لحماية الخرسانة الرغوية بطبقة من البيتومين تمهيدا لتركيب رولات العازل المائي. ويتم تركيبها على السطح بواسطة اللحام باستخدام لهب الموقد مع الأخذ بالاعتبار عمل ركوب 10سم لكل رول مع الأخر وتثبيتها بالأرضية. وفي اللحام يمرر اللهب على كامل عرض الرول. ويتم عمل مجرى في الخرسانة المسلحة لدروة السطح ليثبت فيها طرف الرولات ويتم تثبيتها بواسطة شرائح معدنية.ويجب الحرص على عدم تسخين رولات العازل المائي أكثر من اللازم لتجنب تصلب البيتومين وفقدانه جزء من مرونته. و يتم تركيب طبقتين من الرولات فى اتجاه واحد مع اختلاف اماكن اللحامات .

الخطوة الرابعة : فحص العزل المائى 

يتم الغمر بالماء بعد سد جميع فتحات الصرف باستخدام سدادات خاصة لمنع تسرب الماء نهائيا ويجب الحرص على الحفاظ على مستوي الماء ثابت قدر الإمكان بارتفاع 5سم من أعلى منسوب طوال فترة الفحص ويتم تعويض النقص بالماء إذا تطلب الأمر ذلك ويترك السقف لمدة 48ساعة من انتهاء عملية الغمر أو حتى ظهور إشارات تدل على حدوث تسرب للماء في البناء. ويتم الفحص الأولي بعد 24ساعة من الغمر وفي حالة وجود إشارات لتسرب الماء قبل مرور مدة الفحص ( التبقيع والترطيب) يتم وقف الفحص وتصريف المياه عن السقف وعمل الإصلاحات اللازمة وتعاد العملية مره أخرى. وعند اجتياز العازل المائي للفحص والتأكد من عدم وجود تسريب ماء للمبنى يتم عمل طبقة إسمنتية بسمك 2سم فوق العازل المائي وذلك لحمايته .

الخطوة الخامسة : تركيب البلاط 

يتم تركيب البلاط بفرش رمل مغسول بسمك 6سم. و باستخدام المونه الإسمنتية مع الحفاظ على الميول و وضع فواصل تمدد لكل 36متر مربع. ويتم تركيب وزره لدورة السطح بعد الانتهاء من تركيب البلاط .

العزل الحراري و المائي باستخدام البولي يوريثان

الخطوة الاولى : صب طبقة من الخرسانة الرغوية 

يتم صب طبقة من الخرسانة الرغوية تبدأ بسمك لا يقل عن 3سم على أن يتم زيادة هذه الطبقة بمعدل 1سم لكل متر. ويكون اتجاه الميل فى اتجاه نقاط صرف الماء. وبعد الانتهاء من صبها يتم حمايتها بعمل طبقة إسمنتية فوقها بسمك لا يقل عن 2سم  .

الخطوة الثانية : رش مادة البولى يوريثان

يتم رش مادة البولي يوريثان والتي تمتاز بالقدرة العالية على العزل الحراري والمائي على أن يكون سمك طبقة مادة العزل لا يقل عن  5سم. وبعد الانتهاء من رش طبقة العزل يتم حمايتها بدهانها بطبقة حماية واقية .

الخطوة الثالثة : فحص الطبقة العازلة 

يتم اختبار طبقة العزل بغمر السطح بالماء بعد سد جميع فتحات االصرف باستخدام سدادات خاصة لمنع تسرب الماء نهائيا. وفي حالة عدم حدوث تسرب للماء يتم تغطية طبقة العازل برولات البلاستيك تمهيدا لصف طبقة الخرسانه  .

الخطوة الرابعة : صب طبقة الخرسانة الرئيسية 

يتم صب طبقة خرسانة على أن يتم التأكد من ضبط الميول قبل الصب .
قطاع توصيحي لطبقات العزل
قطاع توضيحى لطبقات العزل 
تحميل ملف العزل المائى والحرارى PDF : اضغط هنا 
google-playkhamsatmostaqltradent