العالمى للهندسة المدنية و المعمارية العالمى للهندسة المدنية و المعمارية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

العزل الحرارى للجدران والاسقف

العزل الحرارى للجدران والاسقف

تعريف العزل الحراري
يمكن تعريف العزل الحراري على أنه استخدام مواد لها خواض عازلة للحرارة بحيث تساعد على الحد من تسرب الحرارة وانتقالها من خارج المبنى إلى داخله صيفا والعكس في الشتاء.
وفى دراسة على احد  لمبانى  وجد ان نسبة 66% من الطاقة الكهربية المستهلكة تذهب لتبريد المبانى , على ان معظم هذه الطاقة تذهب فى التخلص من الطاقة المكتسبة فى الجدران والاسقف , ومن هنا تنبع اهمية العزل الحرارى حيث انه يستخدم فى التقليل من اعمال التكيف للمبانى وذلك عن طريق الحد من تسرب الحرارة من الجدران والاسقف وبالتالى يقلل التكلفة .
مزايا العزل الحرارى
هناك عدة مزايا للعزل الحرارى وخاصة فى انشاء المبانى :
1- تخفيض الطاقة الكهربية المستخدمة فى عمليتى التبريد والتدفئة .
2- تقليل سعة اجهزة التكييف والتقليل من صيانتها
3 - حماية مواد المبنى من تغيرات درجة الحرارة
4 -حماية الاثاث الداخلى للمبنى
5رفع مستوى الراحة داخل المبنى
6مقاومة الحريق
7تقليل قيمة الاحمال فى ساعات الذروة
8حماية البيئة

واذا القينا نظرة سريعة على كل نقة من النقاط السابقة

اولا : تخفيض الطاقة الكهربية المستخدمة فى عمليتى التبرد والتدفئة
يساهم تطبيق استخدام العزل الحراري في تخفيض الطاقة الكهربائية المستهلكة في اأجهزة التكييف بمعدلت كبيرة تتراوح ما بين %40-30 إذا طبق على اأساس علمي وتقني سليم، حيث يعمل العزل الحراري على الحد من تسرب الحرارة عبر الجدران، و السق والسطح والتي تمثل حوالي %65من الحمل الحراري للمبنى المراد اإزاحته بـأجهزة التكييف مما يؤدي إلى تقليل فترات تشغيل الضاغط  بالمكيف وبالتالي تقليل الستهلاك ، كما ينتج عن ذلك إطالة عمر أجهزة التكييف وتقليل نفقات الصيانة.

ثانيا : تقليل سعة اجهزة التكيف والتقليل من صيانتها
يتم تحديد سعة اأجهزة التكييف على حجم ودرجة حرارة الهواء بالحيز المطلوب تبريده ، لذا فان استخدام العزل الحراري والذي يحد من تسرب تلك الحرارة يوؤدي اإلى الحاجة اإلى اأجهزة تكييف ذات سعات وقدرات أقل وحيـث أن أسعار أجهزة التكييف ترتفع حسب ارتفاع قدراتها فان استخدام العزل الحراري يؤدي بالتالي اإلى خفض تكلفة شراء معدات التكييف وتقليل رسوم التوصيل الكهربائية.

ثالثا : حماية مواد المبنى من تغيرات درجة الحرارة.
يعمل العزل الحراري على حماية مواد إنشاء المبنى من تغيرات الطقس الخارجية والتي تحدث نتيجة للفروق الكبيرة في درجات الحرارة خلال ساعات اليوم وتوؤدي اإلى حدوث إجهادات حرارية مستمرة على مواد البناء وحدوث تصدعات وشروخ فيها .

رابعا : حماية الاثاث الداخلى للمبنى
تتاثر المباني غير المعزولة سريعا ومباشرا بدرجات الحرارة الخارجية مما يجعل الحرارة داخل المبنى غير ثابتة وبالتالي تتأثر مواد الأثاث وتتفكك إذا لم يتوفر تكييف مناسبا، ويلجأ البعض إلى ترك أجهزة التكييف في حالة تشغيل مستمر أثناء مغادرتهم المنازل لفترات طويلة ، للمحافظة على سلامة الأثاث مما يعنى إهدار طاقة بدون مبرر.


حمل كتاب العزل الحرارى للتعرف على باقى العناصر , انواع العزل , طرق استخدامه وتركيبه

تحميل



عن الكاتب

Ahmed Gamal

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

العالمى للهندسة المدنية و المعمارية