اعمال الكهرباء pdf

اعمال الكهرباء pdf

 نبذة عن الكتاب : اعمال الكهرباء 

اللوحات التنفيذية للمشروع الكهربي :
- 1مسار المواسير و انواعها وطريقة تثبيتها .
– 2
عدد الكابلات و مقاطعها داخل كل من المواسير .
– 3
ابعاد تثبيت المخارج من المحاور.
– 4
قطاعات جميع المهمات , سعات المفاتيح , تيار القصر عند نقاط التغذية المختلفة .
– 5
اماكن الصواعد و عددها و اقطارها و المسافات البينية وطريقة التثبيت واسلوب الحماية من الحريق.
– 6
اماكن اللوحات الفرعية و العمومية و ابعادها وطريقة تثبيتها و دخول وخروج الاسلاك الى ومن اللوحات.
التنسيق مع المعماري :
- تحديد المساحات و الاماكن اللازمة لوضع المعدات الكهربية.
-1
حجرة المحولات ( اذا تجاوز حمل المبنى)( 500 KVA ويتغير تبعا لكود الدولة
-
اذا كان من النوع الزيتي , يجب اضافة غرفة تجميع زيت بعمق اكثر من 60سم
أخطاء شائعة :
-1سوء توزيع ل ّيات الكهرباء وضخامة كمياتها وتركيزها الشديد بالقرب من أحد الأعمدة ضمن الجسر الصلب المحاذي له مما أفقد هذا الجزء مساحة كبيره ومهمه وحساسه من مساحة مقطعه خاصة مع وجود مواسير اخرى ملاصقه لهم للصرف الصحي ولمواسير .التكييف السبليت فكيف سيكون لهذه البلاطة القدرة على تحمل اجهادات القص التي تبلغ قيمتها القصوى بالقرب من الأعمده ؟

خطوات التصميم لمشروع كهربى
-1تحديد المتطلبات العامة للتصميمات الكهربية كما تم شرحه .
-2
تقدير الأحمال الكهربية Load Estimationبصورة مبدئية بناء على حسابات المساحات ( وتشمل تقدير أحمال الأنارة , البرايز , التكييف , الصحى .. إلخ ) . وتشمل هذه المرحلة أيضا حساب الحمل الكلى التقريبى باستخدام عوامل الطلب Demandactorsوعوامل التباين Diversity Factorsو عموما فهذه الخطوة مهمة خاصة لبدء إجراءات التقاعد و الحصول على تراخيص البناء من الهيئات المعنية حيث تبدأ هذة الإجراءات فى الغالب قبل الانتهاء من التصميمات النهائية. لاحظ أننا لو انتظرنا حتى تكتمل كافة المعلومات التفصيلية الخاصة بكافه عناصر المشروع (المتطلبات المعمارية والميكانيكية والإنشائية وغيرها) فإن ذلك سيكلفنا تأخيرا كبيرا , فالمعمارى مثلا لن يتمكن من تحديد المساحات المطلوبة للأعمال الكهربية وأماكنها ومساراتها , كما سيتأخر مهندس الإنشاءات الذى يحتاج لمعرفة اماكن المعدات الثقيلة المتعلقة بالكهرباء , وهكذا كافة التخصصات الأخرى , ومن هنا لم نكون قادرين على عمل تقدير مبدئى للأحمال إلى أن يتم مراجعة هذا التقدير خلال مراحل المشروع المختلقة.
-3
تصميم أعمال الإضاءة ووضع رموز الوحدات الاضاءة (اللمبات والمفاتيح) على الرسم , وتحديد أماكن المخارج العامة (البرايز) , ووضع رموزها فى أماكنها على الرسم
-4تصميم الأعمال الكهربية لأحمال القوى مثل التكييف والمصاعد , مضخات المياه .......إلخ , مع وضع رموز مناسبة لأماكن كافة مخارج القوى الكهربية اللازمة لهذه الاعمال . وهذا كله بالطبع يتم بالتنسيق مع المهندسين المختصين فى هذه التخصصات.
-5
البدء فى حسابات الدوائر الفرعية Branch Circuitsوتصميم دوائرها , وهذه الدوائر الفرعية هى الدوائر الكهربية التى تنتهى بأحمال (لمبات , مخارج عامة , مخارج قوى , ...الخ (
-6
تصنيف الأحمال طبقاً لطبيعتها (إنارة , قوى , هامة , حرجة , طوارئ , إلخ )؟
-7
تجميع الدوائر الفرعية فى لوحات توزيع فرعية طبقاً لطبيعة الحمل و تصنيفه بحيث يتم تجميع دوائر انارة مثلا بانواعها المختلفه فى لوحات منفصله مع تصميم جداول حسابات لهذه اللوحات ياخذ فيها فى الاعتبار قواعد التصميم الاساسية .
-8
تصميم دوائر المعذيات العمومية (وهى الدوائر الكهربية التى تنتهى بلوحة توزيع وليس بحمل محدد) حيث تتم تغذية اللوحات الفرعية من لوحات اخرى عموميه , ويتم فى هذه المرحلة تحديد أماكن اللوحات الفرعية و العمومية بدقة
-9
تصميم المغذيات ومفاتيح الوقاية ) Feeders & CB (Circuit Breakersللوحات العمومية طبقا لقواعد التصميم المتفق عليها وعمل جداول اللوحات العمومية.
-10
عمل مراجعات التصميم الضرورية.
-11
اعتماد نظام تغذية للوحات بالمشروع Distribution Systemطبقاً لطبيعة وأهمية المبنى من خلال الاجابة على عدد الاسئلة المهمة على سبيل المثال: هل يتم التغذية من مصدر واحد أم مصدرين ؟؟ , وما حجم مولد الطوارئ ان وجد؟ وكيف ستتم توصيله؟ ... وهكذا مع رسم Single Line Diagramمبدئى للشبكة . كما يتم تصميم منظومة الاراضى الخاصة بالمشروع.
-12
ثم يتم تصميم دوائر تغذية الانظمة المساعدة الــ , Auxiliary Systemsوهى أنظمة عديدة مثل
,Telephone , Earthing , Fire Fighting , Fire alarm , Data Networks
Antenna
-13
كتابة كراسة الشروط والمواصفات وعمل جداول الكميات .

رابط التحميل : من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent