الـتشـطـيـبـات pdf

اعمال التشطيبات pdf
نبذة عن الكتاب :
التعريف :
الطبقة اللازمة من المونة التي يمكنها ان تغطي الأسطح سواء كانت خرسانة أو مباني باختلاف أنواعها بغرض الوصول إلى
أسطح مستوية صلبة ونظيفة تتحمل التأثيرات الجوية المحيطة بها ويمكن تشكيلها حسب الأغراض المخصصة لها والمصمم
عليها ، ويمكن أن تكون نهائية للتشطيب أو تحضيرية لمواد أخرى تركب أو تلصق عليها .
معايير اختيار مادة التشطيب  :
1- التكلفة .
-2
المظهر او اللمس
-3
المقاومة للعوامل الجوية.
-4
المقاومة للحريق.
-5
المقاومة للصوت.
-6
المقاومة للكشط والاحتكاك.
-7
الاختيار الشخصي والتذوق الفني
من انواع اليباض :
بياض الشبك المعدني :
البياض على الشبك مؤلفة من طبقتين رئيسيتين هما طبقة البطانة وطبقة الظهاره. تتألف طبقة البطانة من عدد من الوجوه يوضع الوجه الأول منها بشكل يخلق تماسكا كاملا مع الشبك المعدني وبسمك مختلف لاتزيد عن (10ملم) أما الوجوه الأخرى فتكون بسمك لايزيد عن 10ملم. تتألف طبقة الظهاره من وجه رقيق واحد سمك(5-3مل).

مراحل التنفيذ :
تثبيت الشبك المعدني علي الألواح الشبكية مشدودة السقف  قبل مباشرة البطانة يتم تركيب الشبك المعدني أو ما يماثله من الداخل والخارج.  يجب ان يكون الشبك المعدنى والمسمار والواشر من النوع المجلفن الغير قابل للصدأ. استخدام زوايا التقوية المجلفنة لحواف الفتحات الداخلية والخارجية والأركان لتقويتها لتحمل الصدمات ومنع حدوث الشروخ. بعد تثبت الشبك المعدني يعمل الوجه الأول من طبقة البطانة بفرش الملاط على الشبك المعدني باستعمال المالج بشكل يضمن نفاذ الملاط إلى داخل فتحات الشبك وبحيث تتم تغطية الشبك بحوالي ( )5ملم وبعد 24ساعة يحزز باستعمال المشط الخاص عرضا وارتفاعا ويرش بالماء بغزارة بشكل متواصل بحيث يبقي السطح رطبا لمدة لاتقل عن ( )4أيام.  تعمل الوجوه الأخرى من طبقة البطانة بحيث لاتزيد سماكة كل وجه عن10ملم وحتى الحصول على السماكة المطلوبة .  يتم تنفيذ طبقة الظهاره يراعى أن تتراكب ألواح الشبك المعدني الممد على بعضها بما لايقل عن 50ملم وتثبت ببعضها باستعمال الأسلاك المجلفنة قطر( )1.2ملم مع ملاحظة أن تكون الألواح الشبكية مشدودة ما أمكن.

بياض الاسمنت الابيض :
يعتبر هذا البياض اقوي واصلب من ابياض المصيص حيث يشكل مادة ناصعة البياض قابلة للتلميع يستخم في الكرانيش والحليات واليكورات المختلفة بسمك 3سم كما يستخدم في صناعة هذة الحليات والكرانيش عن عن طريق صبه في قوالب خاصة . كرانيش مصنوعة من الأسمنت البيض ياض بالاسمنت الابيض , يستخدم في المناطق الحارة حيث انه يمتص الحرارة. لا يستخدم في المناطق الباردة حيث يوجد املاح ورطوبة , يطول زمن الشك , درجة نقاءه .%95.

مميزاته :
عمل جميع مراحل البياض من غسيل للحوائط وطرطشة عمومية وبؤج وأوتار وبطانة طبقا لما سبق. يتم اضافة  12لتر من الماء في وعاء نظيف ونضيف شكارة من الاسمنت الابيض يتم اضافتها علي الماء تدريجيا ثم يتم خلط المادة مع الماء يدويا او اليا وذلك باضافة المادة تدرييا حتي يعطي قواما متجانسا. يتم فرد الماده باستخدام سكينة المعجون علي طبقتين واحدة في الاتجاة الافقي والاخري في الاتجاة الرأسي
كيفية تركيب الأرضيات الانترلوك :-
ويكون ترتيب خطوات التركيب كالتالى:
 -1 يتم تحديد المنطقة المراد تبليطها عن طريق فنى مساحة.
 -2 يتم عمل الحبسة المحيطة بمسطح أو منطقة الإنترلوك حسب المخطط أو التوصيف حيث يمكن أن تكون الحبسة المحددة لمسطح الإنترلوك من الدبش أو الطوب الحرارى أو البردورة أو الخرسانة.
 -3بعد انتهاء أعمال التنفيذ للحبسة المحيطة بالإنترلوك يتم ضبط منسوب الأرضية أسفل الإنترلوك وعادة تكون أقل من منسوب التشطيب (أعلى سطح الإنترلوك بـ 10سم ).
 -4يتم تسليم المسطح لأعمال الكهرباء والصحى لتنفيذ التمديدات الكهربائية الخاصة بالإنارة والأعمال الصحية الخاصة بالصرف والتغذية.
 -5بعد التأكد من انتهاء أعمال الصرف والتغذية وأعمال الكهرباء يتم إعادة ضبط مناسيب الأرضية كما كانت سابقا. يتم غمر الأرضية بالماء بصورة جيدة ثم تدك بواسطة دكاك او هراس حسب المسطح وطبيعة الأرض.
 -3يتم تركيب ارضيات الانترلوك
 -6يتم فرش طبقة من الرمل النظيف فوق الأرضية بحيث لا يتبقى من الـ  10سم التى تم ذكرها إلا قيمة سمك بلاطات الإنترلوك.
 -7يتم غمر الرمال بالمياه وتسويتها ويتم تركيب بلاطات الإنترلوك فى أركان المسطح المطلوب تركيبه كوزنات ولقطات بواسطة المبلط
وبمراجعة فنى المساحة.
 -8بعد ضبط منسوب البلاطات وضبط زاويتها بطريق المثلث يستمر فنى التركيب فى تركيب البلاطات حتى انتهاء المسطح المطلوب.
 -9يتم تركيب الغلايق (أجزاء البلاطات) ثم يتم نظافة المسطح برمال مهزوزة (ملىء الفراغات الصغيرة الموجودة بين البلاطات.)

 -10وأخيرا ينظف السطح الذى تم تبليطه
رابط التحميل : من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent