خطوات وملاحظات فى تنفيذ التمديدات الكهربائية

خبرات فى تنفيذ التمديدات الكهربائية

نقدم لكم اليوم الخلاصة فى التمديدات الكهربائية , المقال مكون من جزئين .
الجزء الاول : يتحدث عن خطوات عمل التمديدات الكهربائية .
 الجزء الثانى : يضم مجموعة كبيرة من الخبرات والملاحظات فى عمل التمديدات الكهربائية .

خطوات  التمديدات الكهربية : 

 -1يبدأ الكهربائي بأخذ القياسات ووضع العلامات على مكان النقاط واللوحات وكل ما يتعلق بمسار خطوط شبكة الكهرباء
بواسطة دهان سبريه
 -2يبدأ الكهربائي بتكسير الحوائط
 -3يبدأ الكهربائي بتمديد المواسير وتثبيتها وإخفائها بمادة الأسمنت وتركها لحين انتهاء اللياسة
 -4بعد انتهاء اللياسة يبدأ الكهربائي بتركيب جميع علب المفاتيح و البرايز و البواطات وعلب اللوحات الفرعية وذلك بواسطة مادة
الأسمنت وتغطية هذه العلب
 -5بعد تنظيف الموقع الداخلي للمبنى يأتي الكهربائي بالتشييك على العلب وتنظيفها جيدا ويبدأ بتمديد شبكة المواسير في الأرض
وربطها مع جميع النقاط منتهيا بخطوط اللوحات الأرضية وتثبيتها بمادة الأسمنت مع إغلاق نهايات فتحات المواسير داخل
العلب وإغلاق العلب كل ذلك بالتنسيق مع مقاول التمديدات الصحية لعدم تعارض خطوط الكهرباء مع خطوط الصحي
 -6بعد أو قبل مرحلة البلاط (اختياري ) يأتي الكهربائي ويبدأ بسحب وتسليك جميع خطوط شبكة الكهرباء والهاتف والستالايت ( الدش ) .....الخ داخل شبكة المواسير الأرضية والجدارية وفي الأسقف وتجميعها وتوصيلها على علب المفاتيح و البرايز واللوحات كل حسب نوعه تليفون /كهرباء/ستالايت/.... الخ
مع تغطية العلب

ملاحظات هامة فى  التمديدات الكهربائية: 

- يراعى أن تكون نهاية المواسير محكمة الإغلاق حتى لا تتسرب إليها المونة الأسمنتية وتعيق سحب الأسلاك فيما بعد.
-  تُثبّت المواسير بأسلاك ربط حتى لا تتحرك أو تنثني أو ترتفع عن مستوى الصبة أو هما معاً عند الصب يلزم عدم استخدام التوصيل في هذه المواسير حيث يجب أن تكون الماسورة قطعة واحدة دون توصيل بين قطعة وأخرى على الإطلاق.
- عند الرغبة في تغيير مسار المواسير في الجدران أو في السقف يفضل أن تكون بزاوية منفرجة قدر الإمكان (على شكل قوس) لتسهيل تمديد الأسلاك فيما بعد.
- يمنع الانكسار في الماسورة بزاوية عمودية وإذا كان هناك حاجة لذلك فإنه يلزم استخدام علبة سحب بلاستيكية لتغيير الاتجاه.
- يراعى إدخال المواسير داخل الجدار لمسافة  2سم حتى يمكن تغطيتها بسهولة باللياسة.
- يراعى وضع عدد كافٍ من الأفياش في المطبخ لوجود عدد من الأجهزة المنزلية المستخدمة في الطبخ مثل خلاطات العصير والمعجنات وخلافها.
- تكون ارتفاعات مفاتيح الكهرباء والأفياش في حدود  130سم من سطح البلاط، وهناك من يرغب في تخفيض ارتفاع الأفياش إلى 50 سم لسهولة توصيل أسلاك الأجهزة منها، ولكن يلاحظ أن ذلك يكون على حساب السلامة للأطفال فلينتبه إلى ذلك.
- يراعى وضع مواسير بلاستيكية لمجاري الكابلات بين لوحتى التوزيع العلوية والسفلية وإلى العداد خارج المنزل وذلك لتسهيل الصيانة والتعديل فيما بعد.
- يلزم أن تكون علب الأفياش أو المفاتيح الحديدية والمثبتة في الحائط موزونة أفقياً ورأسياً وبارتفاع موحد ، مع ضرورة بروزها في حدود  1.5سم عن البلوك لتستوي مع اللياسة.ضرورة تغطية هذه العلب بورق أو خلافه حتى لا تتعرض للمونة الأسمنتية من اللياسة فيما بعد.
- يراعى مكان لوحة التوزيع الرئيسية في مكان متوسط من البيت للتوفير في الأسلاك حيث يمكن وضعها بجوار مدخل الدور وأن يكون حجمها حسب الحاجة وفي الغالب تكون لوحة التوزيع بمـقاس 24خطا للدور الواحد بحيث يكون لكل مكيف أو فيش أو مجموعة من اللمبات خطوط خاصة، مع ضرورة وجود خطوط احتياطية تحسباً للمستقبل.
- قد تبرز حاجة لأبجورات في بعض الأماكن، خاصة في غرف النوم أو جوار السرير من الجهتين، لذا يلزم التأسيس لها بأفياش حتى لا تضطر إلى التوصيلات الكهربائية لاحقاً.
- الكمبيوتر يحتاج إلى عدة أفياش، فضع ذلك في الاعتبار عند التأسيس وحدد مكانه تخلصاً من العناء مستقبلاً.
-   قد تحتاج إلى مراوح سقفية في الغرف أو إلى تعليق أبجورات، ضع ذلك في الاعتبار وثبت أسياخا أو مرابط خاصة للتعليق قبل صب السقف. وهذه مهمة الكهربائي فوجهه الى ذلك.
- يراعى في تصميم الدوائر الكهربائية أن تكون حسب المعايير الهندسية بحيث يتم توصيل من  8إلى  12نقطة بحد أقصى لكل دائرة حتى لا يزيد حمل الدائرة على الحد المطلوب حسب المواصفات القياسية.
- يمكن التقليل من التكلفة بإلغاء وجود علبة التوصيل في كل غرفة، حيث يمكن اعتبار إحدى النقاط الكهربائية في الجدار حول السقف (إحدى اللمبات مثلاً) هي علبة توصيل بحد ذاتها ولذلك يمكن التوصيل من نقطة إلى أخرى في الدائرة ثم إلى النقطة المركزية التي تم اعتبارها علبة التوصيل ومن ثم إلى الخط في لوحة التوزيع الرئيسية.
بالنسبة لتأسيس توصيلات الهاتف أو الهوائي (الاريال) فإنها تمدد بصفة مستقلة وفي مواسير خاصة بها مختلفة عن الكهرباء وبعيدة عنها قدر الإمكان.ولذلك فإنها تمدد في أرضية الدور تحت البلاط في مواسير بلاستيكية.
مواضيع ذات صلة : 
-  تحميل كتاب التركيبات الكهربائية pdf : اضغط هنا
مراحل تنفيذ أعمال التوصيلات الكهربائية وشروط الاضاءة الجيدة : اضغط هنا
المواصفات العامة لأعمال التركيبات الكهربية : اضغط هنا

google-playkhamsatmostaqltradent